بحضور يعقوب والباز وموسى.. الجامعة البريطانية تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها

9-12-2018 | 13:06

الجامعة البريطانية

 

محمد حبيب

احتفلت الجامعة البريطانية، بتخريج دفعة جديدة من طلابها، وافتتاح أول واحة علمية للعلوم والتكنولوچيا، ومركز بحوث النانو تكنولوجي، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والعلماء، مجدي يعقوب، وفاروق الباز، وعمرو موسي وزير الخارجية الأسبق، والدكتور مصطفي الفقي، أعضاء مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، وجمع من العلماء والمفكرين، وجيفرى أدامز سفير بريطانيا بالقاهرة.

بدأت الاحتفالية ، بالاجتماع السنوي لمجلس أمناء الجامعة، برئاسة محمد فريد خميس ، وبحضور رئيس الجامعة الدكتور أحمد حمد، وعمداء الكليات، ورؤساء الأكاديميات العلمية و البحثية وممثلى جامعة ثاوث بانك البريطانية.

وأكد "خميس"، أن العلم والمعرفة هما الأمل في مستقبل أفضل لمصر، وأنه لن يدخر جهداً ولا مالاً لتحقيق ذلك، مؤكداً أهمية الاهتمام بعلوم المستقبل، كالذكاء الاصطناعي ، والتكنولوچيا المتقدمة، مؤكداً أن هناك توسعات جديدة في الجامعة ، بالتعاون مع الشركاء البريطانيين

وأعرب عن سعادته ، بثمرة جهد ثلاثة عشر عاماً من تاريخ الجامعة، وبتخريج دفعات جديدة من سبع كليات، هي الصيدلة، وطب الأسنان، والهندسة، والسياسة والاقتصاد، والإعلام، والحاسبات، والتمريض.

أعقب ذلك افتتاح واحة العلوم والتكنولوچيا، ومركز بحوث النانو تكنولوچي بحضور ممثلى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور صديق عبدالسلام آمين المجلس الأعلى للجامعات الخاص والاهلية، حيث كشفت النتائج، نجاح الجامعة في إقامة 14 مركزاً بحثياً متخصصاً، أحدثهم مركز النانو تكنولوجي باستثمارات قدرها 40 مليون جنيه ، والذي تم افتتاحه، وهو الأول  في مصر والشرق الأوسط ، بثمانية معامل متخصصة ، ومراكز للطاقة المتجددة ،  وتحلية المياه، والصناعات الدوائية.

كما أظهرت النتائج، ريادة الجامعة في نقل التكنولوجيا، حيث افتتحت حاضنة ريادة الأعمال، وواحة العلوم والابتكار بمساحة 14 ألف متر مربع ، لاحتضان المبتكرين، والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالتعاون مع كبريات الجامعات الصينية باستثمارات  قدرها 35 مليون جنيه.

وأكد رئيس الجامعة، الدكتور أحمد حمد، حصول الجامعة على المركز الأول للعام الرابع على التوالي، في التصنيف الدولي للجامعات لمؤسسة  QS الدولية، متقدمةً بذلك على جميع الجامعات الخاصة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك المركز الأول على الجامعات الخاصة في التصنيف العالمي للجامعات Global Ranking الذي أصدرته مؤسسة Us-News الأمريكية.

ثم أقيمت فعاليات حفل التخرج، وتحدث فيها الدكتور مجدي يعقوب، مهنئاً الخريجين، ومطالباً إياهم ببذل المزيد من الجهد، مؤكدا أن الدول ترتقي بالمعرفة، كما طالب بالاهتمام بعلوم الإنسانيات، والموسيقي، وربطهما بشتي مناحي الحياة.

كما أثني الدكتور فاروق الباز علي المستوى الفني المتقدم للجامعة، والمراكز البحثية الراقية التي تضمها، مؤكداً ضرورة أن تكون مصر قريبة من التطور العالمي في التكنولوچيا.

ودعا عمرو موسي الخريجين إلى الاستزادة من العلم وتنمية المهارات، فالعالم يتغير بشكل مذهل، ولا مكان فيه إلا للمجيدين.

وفِي الاحتفالية المسائية، شهد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تخريج دفعة جديدة من طلاب كليتي الاقتصاد والإعلام، بحضور رئيس الجامعة والدكتور محمد شومان عميد الإعلام، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وحمدى الكنيسى ، نقيب الإعلاميين، وأشرف زكى نقيب الممثلين .

وأشاد الوزير بدور الجامعة البريطانية ، في إعداد الشباب علمياً، والاعتماد على الأساليب الحديثة فى التدريس، وكذا دورها فى تأهيل الشباب لسوق العمل‪.‬

ودعا الوزير الخريجين، إلى مداومة التعلم والتدريب، وتنمية القدرات، واكتساب المهارات، بهدف بناء ذاتهم، لأن الشباب هم عماد الأمة، وأساس تحقيق التنمية في مختلف المجالات، مضيفاً أن مصر تولى عناية خاصة بالشباب، وفى مقدمة المهتمين الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وتستكمل اليوم الأحد، وغداً الإثنين، احتفالات الجامعة بتخرج باقي الكليات.