هبة سلامة: التاريخ يحمل الكثير من النماذج الإفريقية للمرأة التي قادت شعوبها

9-12-2018 | 11:53

الدكتورة هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار

 

شرم الشيخ: علاء أحمد

قالت الدكتورة هبة سلامة، الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار، التابعة لتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا – الكوميسا إن رواد الأعمال من الشباب وتمكين المرأة من المناصب القيادية والتنفيذية في القارة الإفريقية يمثلان ركنين أساسيين في ازدهار قارة إفريقيا ومستقبلها.

وأضافت سلامة، في كلمتها خلال الجلسة الرئيسية لمنتدى إفريقيا 2018 بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من الزعماء والقادة الأفارقة اليوم أنها نماذج مشروعات رواد الأعمال حققت نجاحا كبيرًا خرجت من هذا المنتدى في نسخته الماضية إفريقيا 2017.

وأشارت إلى أن هذه النماذج تعد نماذج ملهمة للأخرين من رواد الأعمال في القارة، وهناك مجموعة كبيرة من هذه النماذج التي يجب علينا أن نسعى جميعا لتمكينهم حتى يتسني للقارة الإفريقية النمو والازدهار.

وأوضحت أن القارة الإفريقية تزخر بتاريخ طويل ويدعو إلى الفخر من الملكات الأفارقة والمحاربات من أجل حرية شعوبهن بداية من الملكة حتشبسوت التي حكمت مصر قرابة العشرين عاماً.

وقالت إن التاريخ يحمل الكثير من النماذج الإفريقية للمرأة التي قادت شعوبها منهن الكاهنة، ملكة البربر، والمعروفة لنا بملكة إفريقيا، ويا أسانتيوا في غانا، والتي قادت شعب الآشانتي لإنقاذ ملكهم، وفي الوقت الحاضر أيضا هناك نماذج تدعونا للفخر من السيدات القياديات والمؤهلات في أفريقيا ففي العام الماضي، قامت مصر بتعيين أول محافظ من السيدات، كما قامت جامبيا بتعيين أول عضو – فاقد البصر - في مجلس الشعب، وفي أثيوبيا فإن 50٪ من مجلس الوزراء من السيدات.