وزيرا بوروندي لوفد اتحاد الصناعات المصرية: بلادنا بكر وآفاق التعاون مع مصر غير محدودة |صور

8-12-2018 | 19:03

وزيرا بوروندي مع وفد اتحاد الصناعات المصرية

 

عبد الفتاح حجاب

اجتمع وفد اتحاد الصناعات المصرية، برئاسة المهندس محمد زكي السويدي، رئيس الاتحاد، ود. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد، د. ودوميتين نديهوكوبوايو، وزير المالية والميزانية والتعاون للتنمية الاقتصادية، وجون ماري نيوكندي، وزير التجارة والصناعة والسياحة بدولة بوروندي، للتباحث حول فرص الاستثمار والتصنيع والتجارة بين البلدين، وذلك بحضور موسى سليمان، سفير بوروندي بالقاهرة.

وحرص الوزيران البورونديان، على توضيح وشرح المناخ الاستثماري ببلدهم؛ حيث أكدا أن بوروندي بلد ذات موارد طبيعية متنوعة وغنية وجاهزة لكافة أنواع الاستثمار والمشروعات الاقتصادية في مجالات متنوعة مثل: وفرة قصب السكر، والدولة تحتاج إلى تنمية صناعة السكر بجميع أشكاله للاستهلاك المحلي والتصدير، وكذلك القهوة، والخضروات والفاكهة وغيرها، كما أن بوروندي تنعم بثروة معدنية منها الذهب، والكوبالت، والنيكل، علاوة على الفرص المتاحة في مجال صناعة الدواء والخدمات الصحية وترغب بوروندي في الاستفادة من الخبرات المصرية في هذه القطاعات.

وعن مناخ الاستثمار في بوروندي، أشار وزير المالية البوروندي، إلى سهولة إنشاء الشركات الجديدة في الدولة والتمتع بفترات سماح تصل إلى 5 سنوات من الإعفاء الضريبي وجلب المعدات ومستلزمات التصنيع، علاوة على الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسهيل تحويل الأرباح إلى خارج بوروندي؛ نظرا لما واجهته الدولة من بعض القصور في توافر العملة الأجنبية.

وبعد جلسة مطولة من تبادل المعلومات والرد على كافة التساؤلات، اقترح د. شريف الجبلي، قيام مجموعة من رجال الصناعة والأعمال بعمل زيارة استكشافية لدراسة احتياجات السوق البوروندي سواء من ناحية الاستثمار أو المشروعات المشتركة أو الاستيراد أو التصدير بين البلدين.

يشار إلى أن اتحاد الصناعات يشارك بوفد يرأسه محمد السويدي، رئيس الاتحاد، إضافة إلى أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد وهم: طارق توفيق، وأحمد مصطفى، وكيلي الاتحاد، ومحمد البهي، عضو هيئة المكتب ومجلس الإدارة، وهشام أبو العز، ومحمد سرج، وغادة الجنزوري، ولفيف من رؤساء الغرف الصناعية وعلى رأسهم شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس لجنة التعاون الإفريقي بالاتحاد، وأحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف ونائب رئيس المجلس التصديري للطباعة والورق، و محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، وخالد أبو المكارم وكيل غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس شعبة البلاستيك بالغرفة، ورئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، وماجد جورج نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، وماجد المنشاوي رئيس مجلس إدارة شركة مانافارما ومجدي الوليلي عضو هيئة مكتب غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها، ونائب رئيس شعبة المصدرون بالاتحاد، وخالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين (إكسبو لينك)، ومحيي حافظ عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، وعمرو ممدوح، نائب رئيس شركة جلاكسوسميث لمصر وشمال إفريقيا، وشريف عزت عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، ورئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة، كممثلين بذلك للعديد من القطاعات الصناعية المختلفة.


وزيرا بوروندي مع وفد اتحاد الصناعات المصرية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]