القاهرة تستضيف الاجتماعات التحضيرية لمفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

7-12-2018 | 14:22

منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

 

ولاء مرسى

تستضيف القاهرة حاليًا اجتماعات منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتى تستمر حتى الخميس المقبل بدءا باجتماع منتدى المفاوضات يليه اجتماع كبار المسئولين.

وتختتم الاجتماعات بالمؤتمر الوزاري السابع لوزراء التجارة الإفارقة خلال يومي 12 و13 ديسمبر، وذلك بمشاركة وفود دول 55 دولة إفريقية وممثلي أمانات سكرتارية التكتلات الإفريقية الاقتصادية المختلفة فضلا عن العديد من ممثلي المنظمات الدولية المهتمة بالشأن الإفريقي.

وأوضحت السفيرة ماجدة شاهين، مستشار وزير التجارة والصناعة للعلاقات الخارجية ورئيس وفد التفاوض المصري، أن الاجتماعات التحضيرية تستهدف وضع اللمسات النهائية لآليات تحرير التجارة في السلع والخدمات بمنطقة التجارة الحرة القارية، فضلا عن الإعلان رسميا عن إطلاق المرحلة الثانية من المفاوضات والتي تشمل كلا من الاستثمار، الملكية الفكرية، حماية المنافسة.

وأشارت "شاهين" إلى أن مصر سبق وإن قامت بالتوقيع على الاتفاق المنشئ لمنطقة التجارة الحرة القارية في مارس الماضي في العاصمة الرواندية كيجالي، حيث شاركت مصر 43 دولة إفريقية في إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.

وتأتي أهمية استضافة مصر لهذ المؤتمر في إطار التحضيرات الجارية لتولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي بداية من يناير 2019.

وتعمل وزارة التجارة والصناعة على تعميق التعاون التجاري مع دول القارة الإفريقية، وفتح أسواق جديدة للصادرات المصرية بالسوق الإفريقية عن طريق المشاركة الفعالة بمفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية ، وكذا التحضيرات الجارية لاستضافة القاهرة للمعرض الأول للتجارة البينية الإفريقية، والمقرر عقده خلال الفترة 11 – 17 ديسمبر الجارى.


منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

الأكثر قراءة