ترك المحاماة من أجل الفن وقدم جميل راتب للجمهور.. محطات في مشوار عملاق المسرح كرم مطاوع| صور

7-12-2018 | 08:15

كرم مطاوع

 

عبد الرحمن بدوي

على الرغم من تفوق الفنان الراحل كرم مطاوع في كلية الحقوق، إلا أن حبه للفن كان سببًا رئيسيا في ترك المحاماة والاتجاه إلى دراسة الفن حيث برع في التمثيل وال إخراج .. اليوم الجمعة نحتفي بذكرى ميلاده الـ85.

ظهرت مواهب الفنان كرم مطاوع في سن مبكرة، فمنذ طفولته ظهرت مواهبه في التمثيل، فكان يقلد أفراد عائلته، وكان متابعا جيدا للعروض ال مسرح ية التى يقدمها طلاب مدرسته.

بالرغم من أنه درس بكلية الحقوق، لم يمنعه ذلك من الابتعاد عن التمثيل، ولكنه أدرك أن الموهبة وحدها لا تكفى، فالتحق بالمعهد العالي للفنون ال مسرح ية أثناء دراسته بالكلية ليثقل الموهبة بالدراسة.

كرم مطاوع فى عرض مسرح ية الاسكندر الاكبر .

تخرج من كلية الحقوق ومعهد التمثيل في نفس العام، وتفوق علي قرنائه، فكان الأول على دفعته، وحصل علي بعثة لدراسة ال إخراج في إيطاليا مدتها خمس سنوات، ودرس في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

وقد قام برحلة فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليكون ملما بالاتجاهات الحديثة في فنون ال مسرح ، وعاد إلى مصر في أوائل عام 1964 ليعمل أستاذا في معهد الفنون ال مسرح ية.

وعقب عودته من الخارج ظهرت موهبته عندما أخرج أولى مسرح ياته وكانت بعنوان (الفرافير) من تأليف الكاتب الكبير يوسف إدريس، وحققت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً، وتوالت بعد ذلك ال مسرح يات مثل (يس وبهية، الفتى مهران، شهر زاد، محاكمة رأس السنة، جواز على ورقة طلاق وغيرها.

سافر للجزائر وعمل أستاذاً لطلبة المعهد الوطني للفنون الدرامية، وتخرج على يديه فنانون جزائريون أصبحوا روادا لل مسرح فيما بعد.

دلال عبدالعزيز فى مشهد من مسلسل الصبر فى الملاحات .

وبالرغم من أنه يعتبر من أهم مجددي ال مسرح ، إلا أن نجاحه في ال سينما والتليفزيون قد تغلب علي هذا النجاح ال مسرح ي، فقد قام بأدوار مهمة فيها ما يضاهي عددها عدد ما أسهم به بغزارة لل مسرح ، نذكر منها دوره فى أفلام (سيد درويش، إضراب الشحاتين، المنسي ).

وقد ابتعد عن ال سينما فترة قربت من العشرين عاماً، وفي هذه الفترة قدم العديد من ال مسرح يات التي قام ب إخراج بعض منها وبطولة البعض الآخر، ومن أهمها (دنيا البيانولا، اليهودي التائه، السؤال، أوديب، هاملت، خشب الورد، وطني عكا، ليلة مصرع جيفارا، يا بهية وخبريني، شهرزاد، كوابيس في الكواليس، الإسكندر الأكبر، إيزيس).

شغل مناصب عديدة بجانب عمله كأستاذ في معهد الفنون ال مسرح ية، وهي : مديرا ل مسرح الجيب، ومديرا لل مسرح القومي وال مسرح الغنائي ورئيسًا للمركز القومي لل سينما وللبيت الفني لل مسرح .

-أماعن حياته الشخصية:
 

فقد تزوج كرم مطاوع ثلاث مرات، أولهما كانت بالإيطالية مارجريت وأنجب منها التوأم عادل وكريم، ويقيمان حاليا في إيطاليا .ثم تزوج من الفنانة سهير المرشدى، وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع، ثم كانت زيجته الأخيرة من المذيعة ماجدة عاصم.

سهير شلبى تجرى حوار تليفزيونى مع ابطال مسلسل الصبر فى الملاحات .

ومن أبرز أعماله في ال سينما ، "سيد درويش، إضراب الشحاتين، أنا والعذاب وهواك، امرأة للأسف، المشاغبات الثلاث، مصرع الذئاب، خطة الشيطان، لا تطفئ الشمس، اتنين على الهوا، أبدا لم يكن حبا مع يسرا، دليل الاتهام، و المنسي - الذي يعد أخر عمل سينما ئي له -.

مسلسلاته:
"الصبر في الملاحات، والأنصار.، وإمرأة و ثلاثة وجوه.، وأرابيسك ، وأبو البنات، برديس، الحرملك، بلاغ من النائب العام، بين الحقيقة والخيال، أبداً لم يكن حباً، وناس ولاد ناس، والطریق الی القدس، وجوارى بلا قيود.

أعماله ال مسرح ية:
 

"الحسين ثائرا" من إخراج ه ومن تأليف الأديب عبد الرحمن الشرقاوى، "إيزيس" من إخراج ه ومن تأليف توفيق الحكيم.، وديوان البقر" من إخراج ه ومن تأليف الكاتب أبو العلا السلامونى، و-"727" من إخراج ه وهي من ال مسرح يات القلائل التي مثل فيها الفنان محمود عبد العزيز.

هند رستم فى فيلم سيد درويش .

والسؤال، وخشب الورد، والسؤال، وأوديب، وهاملت، ودنيا البيانولا- تلك ال مسرح ية التي كانت سببا في معرفة الجمهور بالفنان جميل راتب، وبردة البوصيري و واعروبتاه".

الجوائز التي حصل عليها
حصل علي وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وقد تم تكريمه في أيضا في عدة مهرجانات ومحافل فنية من بينها مهرجان قرطاج.

كرم مطاوع فى احدى الندوات .

وداهم الفنان الكبير مرض سرطان الكبد في أيامه الأخيرة، وسافر للعلاج في الولايات المتحدة، ولكن للأسف لم يجد هذا نفعا، فلم يكن له تأثيرا فعالا، فعاد لمصر واشتدت عليه آلام المرض، وتم نقله للمستشفى، حيث وقفت بجواره زوجته السابقة ورفيقة عمره سهير المرشدي،ولكن اتت النهاية وأسدل الستار عن حياة رجل ال مسرح كرم مطاوع ، حيث توفي في يوم 9 ديسمبر 1996.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة