أمين عام الغرف التجارية: 3 مليارات دولار مبادلات تجارية مع الكويت العام الماضي

6-12-2018 | 14:12

الدكتور علاء عز

 

سلمى الوردجي

أكد علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، على ضرورة التوافق على تنمية التعاون بين شركات الجانب المصري والكويتي، لخلق تحالفات مشتركة والدخول إلى أسواق دول ثالثة، خاصة فيما يخص إعادة إعمار الدول العربية الشقيقة، ومشاريع البنية التحتية في إفريقيا.

ونوه إلى التصنيع المشترك للتصدير إلى الدول التي تجتمع مصر معها في اتفاقيات تجارة حرة وخاصة في إفريقيا، والاتحاد الأوروبي، والتي تتجاوز 1,8 مليار مستهلك، خاصة مع رئاسة أحمد الوكيل، لاتحاد الغرف الإفريقية الذي يجمع أكثر من 60 مليون شركة، واتحاد غرف البحر الأبيض، الذي يتضمن 18 مليون شركة، وذلك في مجالات التجارة والصناعة والخدمات والمهن.

جاء ذلك خلال اجتماع أعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة، التي عقدت بالكويت برئاسة صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، وسامح شكري، وزير الخارجية المصري.

وأوضح عز، أن الكويت تحتل المرتبة الرابعة كمصدر للاستثمار في مصر، والثالثة عربياً وذلك من خلال 1166 شركة بإجمالي 3.76 مليار دولار، وإذا أضيفت لها الاستثمارات المتراكمة والعقارية، تتجاوز 15 مليار دولار، وتتضمن الخدمات، والسياحة، والتشييد والبناء، والصناعة، والزراعة، والبنوك، بينما تبلغ الاستثمارات المصرية بالكويت 1,1 مليار دولار، تركزت معظمها في مجالات البناء والتشييد، والخدمات.

وأشار أمين عام الاتحاد، إلى أن التبادل التجاري تجاوز 3 مليارات دولار في العام الماضي، منها 500 مليون دولار سلع غير بترولية، والتي تضاعفت 3 مرات خلال الأربع سنوات الماضية، كما تستقبل مصر سنويا حوالي 110 آلاف سائح كويتي بإنفاق إجمالي يتجاوز 600 مليون دولار سنويًا، ويوجد 150 ألف مصري يقيمون في الكويت بخلاف 445,798 عامل مصري بالكويت.

الأكثر قراءة