سفير كازاخستان: علاقاتنا مع مصر تشهد تطورا كبيرا

1-12-2018 | 23:11

سفير دولة كازخستان لدى مصر، أرمان إيساغالييف

 

يوسف العوال

قال سفير دولة كازاخستان لدى مصر، أرمان إيساغالييف، إن العلاقات المصرية الكازاخية شهدت تطورًا سريعًا.

وأضاف "إيساغالييف"، خلال ندوة عقدتها مؤسسة الأهرام، بالتعاون مع سفارة كازاخستان في مصر، للاحتفاء بكتاب "عهد الاستقلال"، الذي قام بتألفيه الرئيس الكازاخي نزارباييف، اليوم السبت، أن الرئيس الكازاخي، نور سلطان نزارباييف ، يركز على إحياء التراث الكازاخي، لتوثيقه، والبحث عن المخطوطات التي توثق التاريخ؛ حيث إن هناك شخصيات مشتركة في التاريخ بين مصر و كازاخستان مثل "الفارابي، والظاهر بيبرس"، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المصرية مثل دار الكتب، والأزهر الشريف، ومكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن الكتاب يوضح مدى أهمية الدور الذي لعبه نزارباييف، في بناء كازاخستان الحديثة، وكيفية التغلب على الأزمات الاقتصادية والعالمية، وتنفيذ الخطط التنموية طويلة الأجل؛ من أجل أن تصبح كازاخستان من ضمن الدول الـ30 الأكثر تقدمًا في الاقتصاد.

ولفت إلى أن دولة كازاخستان تحتفل باليوم الأول من ديسمبر من كل عام منذ عام 2011، بمناسبة فوز الرئيس الكازاخي، نور سلطان نزارباييف ، في الانتخابات الرئاسية، والذي اتخذ قرارات جريئة وكان أهمها التخلي عن المنشآت النووية، والتغلب على الأزمات الداخلية، ونقل العاصمة إلى أستانة، حتى أصبحت كازاخستان أكثر الدول تقدمًا في آسيا الوسطى.

وتابع: أن نزارباييف، لم يكتف بذلك، بل يتطلع لبناء مستقبل باهر للشعب الكازاخي من خلال خطة 2050، التي وضعها، لافتًا إلى أن الرئيس الكازخي، يوجه خطابات سنوية للشعب من أجل توضيح ما تم إنجازه كل عام.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي طارق السنوطي، نيابة عن الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، نقيب الصحفيين، إن العلاقات المصرية الكازاخية تشهد حراكًا كبيرًا؛ حيث شاركت الأفلام الكازاخية بمهرجان القاهرة السينمائي، كما شاركت فرق الموسيقى الكازاخية في حفلات بدار الأوبرا المصرية، كما أن طلاب الأزهر الأوائل قد كانوا في زيارة ل كازاخستان .

وأكد أن مؤسسة الأهرام، حريصة على استضافة الفعاليات الثقافية التي توطد علاقات مصر بالخارج، مشيرًا إلى أن دولة كازاخستان ، قد أصبحت مركزًا مهمًا للمؤتمرات في وسط آسيا خلال الفترة الأخيرة.

كما أكد أهمية كتاب الرئيس الكازاخي، نور سلطان نزارباييف ، الذي يوضح تاريخ دولة كازخستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.


كتاب "عهد الاستقلال" الذي قام بتألفيه الرئيس الكازاخي نزارباييف

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]