نائب رئيس البنك الأهلي: إلغاء تحويل أموال الأجانب يزيد من موارد السوق المصرفية للعملات الأجنبية

1-12-2018 | 01:36

يحيى أبو الفتوح

 

عبدالفتاح حجاب

قال يحيي أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري ، إن قرار إلغاء تحويل أموال الأجانب سيزيد من موارد السوق المصرفية للعملات الأجنبية، والتي كان يتم بيعها للبنك المركزي في إطار الآلية وبالتالي زيادة المعروض من العملة الأجنبية مع دخول حركة المستثمرين للسوق.


وأكد ابوالفتوح في تصريحات خاصة لـ" بوابة الأهرام " أنه بالفعل اتجه عدد من المستثمرين منذ شهور عديدة للدخول مباشرة من خلال البنوك بدلا من الآلية السابقة لتوفير مصاريفهم وبالتالي ليست بقرار يتنافي مع ممارسات السوق واتجاهات المستثمرين.

وأوضح نائب رئيس البنك الأهلي، أن توافر العملة للمستثمرين خلال تعاملاتهم علي مدي الشهور الماضية عزز من ثقتهم في آليات السوق المطبقة التي كانت من ثمار برنامج الإصلاح ال اقتصاد ي وتحرير سعر الصرف.

وأكد أبوالفتوح أن الآلية مستمر تطبيقها في حالة رغبة المستثمر اللجوء اليها في الخروج بالنسبة للأرصدة التي دخلت قبل ٤ ديسمبر المقبل.

يذكر أن البنك المركزي المصري أصدر قرارا يقضي بانهاء العمل بالية تحويل اموال المستثمرين وذلك بالنسبة لاستثمارات الأجانب الجديدة، وذلك اعتبارا من نهاية يوم عمل 4 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أنه يتعين علي تلك الاستثمارات التعامل دخولا وخروجا من خلال سوق الصرف بين البنوك (الانتربنك).

والقرار يخص المعاملة التي يتلقاها أي مستثمر أجنبي يتعامل في مصر في استثمارات محافظ الأوراق المالية الحكومية، أو في البورصة، حيث إنه كان سابقا ينظم البنك المركزي حركة تلك الأموال دخولا وخروجا لتشجيع المستثمرين، خاصة المتحفظين منهم الذين كان لديهم تخوف من وفرة السيولة من النقد الأجنبي في السوق المصرية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]