المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم روبرت دي نيرو وروبين رايت

29-11-2018 | 16:09

روبرت دي نيرو

 

مراكش - مريم فارس

يعتزم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تكريم النجم العالمي روبرت دى نيرو، والممثلة الأمريكية روبين رايت والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي، خلال فعالياته في الفترة ما بين 30 نوفمبر و8 ديسمبر ٢٠١٨.

وتستقبل مدينة مراكش المغربية غدًا "الجمعة"، ضيوفها السينمائيين والصحفيين، حيث يعرض ما لا يقل عن 80 فيلمًا من 29 بلدًا، موزعة على عدة فقرات هي (المسابقة الرسمية والسهرات المسائية والعروض الخاصة والقارة 11 وبانوراما السينما المغربية والجمهور الناشئ و"عروض جامع الفنا وعروض المكفوفين وضعاف النظر) بالإضافة إلى "التكريمات".

وسيتنافس 14 شريطا لانتزاع النجمة الذهبية لمراكش في إطار (المسابقة الرسمية) للدورة 17 من المهرجان وكلها أفلام طويلة أولى أو ثانية لمخرجيها بما تؤكد الأولوية التي يعطيها المهرجان للاكتشاف ولتكريس المواهب الجديدة في السينما العالمية. كما أن الأشرطة المنتقاة تعبر عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بـ4 أفلام أوروبية من (ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا)، و3 من أمريكا اللاتينية (الأرجنتين والمكسيك)، وفيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمان من أسيا (الصين واليابان) و4 أشرطة من منطقة إفريقيا والشرق الأوسط من مصر ، المغرب، تونس، السودان.

ومن بين الأفلام الـ14 المتنافسة، 6 أخرجتها نساء، كما سيتم عرض ستة أفلام تنتمي الى "سينما المؤلف" في إطار السهرات المسائية للمهرجان. وقد اختار المنظمون افتتاح الدورة الـ17، بشريط "على باب الخلود"، وهو فيلم - سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير "فانسنت فانخوخ"، من إخراج "جوليان شنابل"، أحد أشهر الفنانين والمخرجين في الوقت الراهن، ويشارك فيه مجموعة من الأسماء اللامعة في عالم التمثيل، ويتضمن برنامج هذه الفقرة كذلك عروض أولى للأفلام الجديدة لمخرجين بارزين مثل " فاليريا غولينو " إيطاليا – "، ألفونسو كوارون" المكسيك، وبيتر فاريلي الولايات المتحدة - أبوبكر شوقي مصر – نادين لبكي لبنان.

أما في الاختتام، فسيعرض المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الشريط الذي سيفوز بـ"النجمة الذهبية" للدورة 17.



المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

الأكثر قراءة

مادة إعلانية