تواصل عمليات ترميم النجف الأثري بمسجد محمد علي بالقلعة | صور

27-11-2018 | 14:28

مسجد محمد علي بالقلعة

 

مصطفى طاهر

استكمالا لمشروع ترميم وصيانة النجف الأثري بمسجد محمد على ب قلعة صلاح الدين الأيوبي، تم الانتهاء من أعمال ترميم النجفة الثانية من أصل ٩ نجفات، والموجودة بالعقد الشمالي الشرقي لبيت الصلاة.

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم، أن أعمال ترميم وصيانة النجف الموجود بالمسجد، تأتي ضمن مشروع وزارة الآثار لإحياء مسجد محمد علي بالقلعة ، وبذلك يكون قد انتهى فريق الترميم من ترميم عدد نجفتين: حيث كانت الأولي تعرض بالجهة الجنوبية للمسجد، والثانية بالعقد الشمالي لبيت الصلاة.

أما عن النجفة الثانية، فأضاف سنبل أن أعمال ترميمها استغرقت ما يقرب من ١٢ شهرا، حيث تم فكها ونقلها لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها، طبقا للقواعد الأثرية المتبعة، وأشار إلى أن النجفة الثانية كانت في حالة سيئة من الحفظ، وتعاني من فقد لبعض الأجزاء وتهالك الأسلاك والإكسسوارات.

وقد شملت أعمال الترميم التنظيف الميكانيكى والمعالجات الكيميائية لكافه أجزاء النجفة، ولصق الأجزاء المكسورة، واستكمال الأجزاء المفقودة، بالإضافة إلى استبدال الخيوط المتهالكة بخيوط جديدة مقاومة للصدأ، والتي تستخدم فى ربط حبات الكريستال ببعضها البعض، و فور الانتهاء من أعمال ترميم النجفة، تم رفعها إلى مكانها الأصلى.

وأكد غريب سنبل أن فريق الترميم سيواصل أعمال المشروع، والبدء في إنزال النجفة الرئيسية بالمسجد، والتي أهداها الملك فيليب ملك فرنسا لمحمد على، للبدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها.



اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة