حلقة نقاشية دولية حول "الكتابة الإبداعية في عصر الاستقطاب" بالكتب خان.. الجمعة

27-11-2018 | 13:27

مكتبة الكتب خان

 

مصطفى طاهر

تستضيف مكتبة الكتب خان بحي المعادي، يوم الجمعة المقبل، 30 نوفمبر، وبالتعاون مع "البرنامج الدولي للكتابة بجامعة آيوا" – بعثة "سطور ومسافات"، حلقة نقاشية مفتوحة تحت عنوان "الكتابة الإبداعية في عصر الاستقطاب".


ويشارك في الحلقة النقاشية 4 كُتَّاب من جنسيات مختلفة، هم: "زينة عرفة" الروائية وكاتبة المقالات، والروائية "كيت دولان-ليتش"، والشاعر "دوجلاس مانويل"، وقامت بالتنسيق للحلقة النقاشية "كيلي بيديان"، كما تدير النقاش الكاتبة المصرية "غادة عبدالعال".

وتأتي الحلقة النقاشية كفعالية من فعاليات جولة ينظمها "البرنامج الدولي للكتابة بجامعة آيوا" في كل من مصر وإريتريا لعام 2018، ومن المقرر أن تبدأ الفعاليات في تمام الساعة السابعة مساء.

"بوابة الأهرام" تعرض السيرة الذاتية للمتحدثين عن "الكتابة الإبداعية في عصر الاستقطاب"

زينة عرفات، كاتبة أمريكية فلسطينية، نُشرت مقالاتها وقصصها في عدة مجلات مثل "نيويورك تايمز"، "ذا بليفر"، "واشنطن بوست"، "ذا أتلانتيك"، "ذا كريستيان ساينس مونيتور". تصدر لها قريبًا رواية ومجموعة مقالات. فازت بمنحة 2018 للنساء العرب المهاجرات من الشرق الأوسط. كانت تعمل كمُنسِّقة للمجتمعات المسلمة في ورشة الكُتَّاب الآسيو-أمريكيين. تحمل درجة الماﭼـيستير في العلاقات الدولية من جامعة "كولومبيا" وماﭼـيستير الفنون الجميلة من جامعة "آيوا". تعيش حاليًا في بروكلين بولاية نيويورك.

كيت دولان-ليتش، روائية صدرت لها روايتان هما: "الحروف الميتة" 2017، و"ذهبنا إلى الغابة" 2019. كما شاركت في ترجمة روايتين عن الفرنسية هما: "أيتام"، و"صحيفة". نُشرت لها عدة أعمال في "باريس ريـﭬـيو"، "نيلون"، "ميوزيك آند ليتريتشر". رُشِّحت روايتها لجائزة كتاب الشهر، واختارتها "بابليشرز ويكلي" ضمن قائمتها للكُتَّاب الصاعدين. تُرجمت أعمالها لأربعة لغات. تخرجت من جامعة "ترينيتي" في دبلن، وتحمل شهادة الماﭼـيستير في الترجمة الثقافية من الجامعة الأمريكية في باريس. تعيش في ولاية آيوا بالولايات المتحدة الأمريكية.

دوجلاس مانويل، حصل على درجة الماﭼـيستير في الكتابة الإبداعية من جامعة "أريزونا"، والماجيستير في الفنون الجميلة من جامعة "باتلر"، ويدرس حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في الأدب والكتابة الإبداعية في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، نشر قصائده في العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في الشعر، كما عمل كمحرر للشعر في مجلة "جولدلاين بريس". فازت مجموعته الشعرية الأولى "اشهد Testify" بجائزة "بينـﭼـامين فرانكلين" للشعر عام 2017.

المُنسِّقة: كيلي بيديان، مُنسِّقة "سطور ومسافات"، حصلت على شهادة التخصص في اللغويات من جامعة "آيوا"، كما خدمت في قوات حفظ السلام في أوكرانيا. عملت بعدها في البرامج المتخصصة للتطوير والتبادل، بما فيها برنامج التبادل الأمريكي الروسي. عملت مؤخرًا كمدير مكتب أرمينيا لمكتب البحوث والتبادلات الدولية، وكمدير منطقة في منطقة القوقاز لنفس المكتب، انضمت كيلي في 2004 إلى البرنامج الدولي للكتابة كمُنسِّقة، وقامت بتنسيق الجولات لأكثر من أربعين دولة.

مُديرة النقاش: غادة عبدالعال، كاتبة مصرية، أصدرت أول كتبها "عايزة أتجوز" عام 2009، وقامت بتحويله إلى مسلسل تليفزيوني بنفس الاسم، كما تُرجم إلى عدة لغات، أصدرت أيضًا عدة كتب منها: "فضول القطة" 2016، "مقصوفة الرقبة" 2017. كما كتبت -للشاشة مباشرة- مسلسل "إمبراطورية مين" وعرض في عام 2014.

اقرأ ايضا: