العثورعلى مرآة قديمة في أعمال تطوير قصور البرنس يوسف كمال بنجع حمادي | صور

26-11-2018 | 11:41

قصور البرنس يوسف كمال بنجع حمادي

 

قنا - محمود الدسوقي

عثرت لجنة أعمال التطوير في قصر البرنس يوسف كمال بنجع حمادي، اليوم الإثنين، على مرآة لها من العمر 100 عام في مبنى الإصلاح الزراعي، والذي تم تسليمه للقصر، حيث وجدت المرآة في القاعة الشرقية من مبنى السلاملك، وقد وجدت هذه المرآة بدون برواز وبدون ظهرية الصورة وهي بيضاوية الشكل بارتفاع ٥٦سم وعرض ٧٨سم بسمك ٥ مل تقريبًا.


يذكر أن مبنى الإصلاح الزراعي، سلم 500 تحفة فنية كانت موجودةفي مقره منذ أن بدأت أعمال الترميم والتطوير بقصور الأمير يوسف كمال في قنا، بعد موافقة الدكتور خالد العناني، وزير الآثار واللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، باعتماد مبلغ 7 ملايين جنيه لتنفيذ أعمال الترميم والتطوير.

وقصر (البرنس يوسف كمال) أسسه الأمير يوسف كمال بن الأمير أحمد كمال، أحد أفراد الأسرة العلوية التي حكمت مصر من عام 1805- 1952، وتم تسجيله ضمن الآثار الإسلامية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 65 لسنة 1988، فالقصر يمثل تحفة معمارية من طراز أصيل وهو من أهم وأكبر المعالم الأثرية بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، وصمم القصر بين مزيج من الطرازين الأوروبي والإسلامي كما يضم القصر أشجار زينة نادرة.

وقال الدكتور محمود مدني، المشرف على أعمال التطوير في قصور يوسف كمال، في تصريح لــ"بوابة الأهرام " إن المرآة التي تم العثور عليها ترجع لـ 100 عام منذ تأسيس القصور اليوسيفية في نجع حمادي، مؤكدًا أنه جار البحث عن مقتنيات أخرى للوقوف على تفاصيل أكثر.

وأوضح "مدني"، أن أعمال التطوير تجري على قدم وساق، منذ البدء في أعمال التطوير في قصور الأمير يوسف كمال، مطالبًا بتشكيل لجنة لجرد المقتنيات الأثرية في عدد من المصالح الحكومية بنجع حمادي مثل شركة السكر التي تم تأسيسها في عهد الخديو إسماعيل والري وخزان نجع حمادي.


تطوير قصور البرنس يوسف


المرآه القديمة


المرآه القديمة

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]