أول ٤٨ ساعة في مهرجان القاهرة السينمائي..الأبرز جودة الصورة والصوت والأسوء غيابا الترجمة للمحاضرات المتخصصة

23-11-2018 | 12:23

مهرجان القاهرة السينمائي

 

سارة نعمة الله

شهدت الـ ٤٨ ساعة الماضية التي تزامنت مع انطلاق فعاليات الدورة الأربعين ل مهرجان القاهرة السينمائي العديد من الأحداث، وفيما يلي ملخص لأهم ما حدث بها.

عرضت أربعة أفلام من المسابقة الدولية وهي: مامنج، وقفة، دونباس، نشوة وكانت حفلات الساعة الثالثة والنصف عصرًا هي الآكثر حضورًا بالمسرح الكبير بالأوبرا.

عرض فيلمان ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية" وهما السعودي "عمره والعرس الثاني" والمغربي "لعزيزة" وقد شهد الفيلم الأول حضورًا أكبر من الثاني الذي لم يحظى إيقاعه البطىء على رضاء الكثيرين.

وضمن مسابقة "أسبوع النقاد الدولي" عرض فيلمان هما "آجا" و "النشال" وقد حظى الفيلم الأول على إعجاب الحضور وأحدث تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا.

وخارج المسابقات الرسمية فإن هناك عددا من الأفلام التي عرضت بالأقسام الآخرى نالت استحسان ورضاء الكثيرين ومنها فيلم "حب غير متوقع" الذي عرض ضمن قسم عروض خاصة، وكذلك فيلم "روما" الذي يعرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط من إنتاج شركة نتفليكس العالمية وعرض ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وقد شهد الفيلم حضورًا فنيْا وجماهيريًّا ضخمًا وكان من بين الحضور الفنانة درة، الدكتور خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة الفنية، المنتج شريف مندور، المصور السينمائي سعيد الشيمي، الفنانة سلوى محمد علي وآخرين.

يعتبر الفنان حسين فهمي الأكثر تفاعلًا مع فعاليات المهرجان حيث يحرص على التواجد في عدد من الأحداث اليومية منذ بدأ الدورة الحالية فقد شهد افتتاح المعرض الفوتوغرافي والتوثيقي لدورات المهرجان السابقة والذي افتتح باليوم الأول وتواجده معه أيضًا الفنانة لبلبة، كما حرص على التواجد في محاضرات الواقع الإفتراضي التي أجريت بالأمس.

بالنسبة لعروض الـ "جالا" المسائية التي يعقد لها حفل استقبال على الريد كاربت في السادسة مساءً، فقد حدثت باليوم الأول ضمن عرض فيلم "حب غير متوقع" أما في عرض فيلم "روما" بالأمس فقد ألغي حفل الـ "جالا" الخاص به.

أقيمت ندوة للفنان حسن حسني شهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا كما افتتح المعرض التوثيقي لدورات المهرجان السابقة.

كان أسوء حدث في الأيام الأولى للمهرجان عدم وجود ترجمة فورية لبعض الأحداث المهمة التي يشهدها المهرجان مثل محاضرة المخرج البريطاني بيتر جريناواي ومحاضرات "الواقع الإفتراضي" الثلاث مما أدى لانصراف الحضور عنها خصوصًا وأنها محاضرات متخصصة في صناعة الصورة السينمائية والتكنولوجيا التي طرأت عليها، وهو أنه لابد  أن تلتفت له إدارة المهرجان في الأحداث القادمة المتبقية سواء في محاضرة المخرج بيل أوجست رئيس لجنة التحكيم الدولية أو ندوة المكرم العالمي ريف فاينز وكذلك في جلسات "أيام القاهرة السينمائية" والتي ستنطلق منذ الأحد المقبل.

أفضل ما هو موجود بالعام الحالي الجودة العالية التي شهدتها قاعات العرض بالأوبرا سواء على مستوى الصورة إلى الحد الذي جعل فيلم مثل "روما" يعرض بتقنية الـ 4k الحديثة وكذلك الصوت والذي بدى مجسمًا، وهي المشاكل الكبرى التي كان يعاني منها المهرجان طيلة السنوات الماضية.

لم يحدث حتى الآن أية مشاكل في إلغاء ل عروض الأفلام بسبب عدم جاهزيتها للعرض لوجود مشكلة في النسخة كما أن حجز العروض يسير بشكل منتظم دون عمليات سقوط لسيستم الحجز أو ماشابه ذلك.

تعتبر دورة المهرجان هذا العام أكثر تنظيميًا عن غيرها من الدورات السابقة خصوصًا من حيث التفاعل مع الجانب الصحفي والإعلامي عن طريق "المركز الصحفي" والذين يقومون بالتواصل المستمر للإعلام بأهم الندوات والأحداث الطارئة بالمهرجان حتى يتسنى للعاملين بهذا القطاع تأدية مهامهم الإعلامية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]