"التنمية المحلية": مشروعات لتوصيل المياه للمناطق المحرومة بسوهاج وقنا

23-11-2018 | 09:49

توصيل المياه للمناطق المحرومة بسوهاج وقنا

 

أحمد حامد

يسابق برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ب سوهاج و قنا الزمن للانتهاء من مشروعات توصيل مياه الشرب للمناطق المحرومة، أو تحسين جودة الخدمة من خلال إنشاء محطات مياه نقية في عدة مناطق، وإحلال وتجديد الشبكات المتهالكة في مراكز المحافظتين .

وأعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، أن المشروعات تشهد معدلات تقدم مرتفعة في عملية التنفيذ.

وأشار إلى أن البرنامج استثمر حوالي 190 مليون جنيه، خلال خطة العام الأول الجاري تنفيذها حالياً في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بناءً على ما اقترحه المواطنون في جلسات التشاور العامة التي عقدت معهم أثناء عملية التخطيط .

وأكد وزير التنمية المحلية أن اهتمام البرنامج بإتاحة وتحسين جودة خدمة مياه الشرب يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة والمحافظين والتي تركز على إعادة بناء الإنسان المصري من خلال عدة محاور أهمها الحفاظ على البيئة النظيفة والمياه النقية والغذاء السليم.

وأشار شعراوي إلي أن الاهتمام بهذه الخدمة الحيوية يأتي في سياق الالتزام ببرنامج الحكومة خاصة فيما يتعلق بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، كما أن مشروعات مياه الشرب ضرورية للاستثمار والتنمية وحقوق الإنسان أيضاً .

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر – الممول جزئيا من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار، وتمويل مكافىء من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار"، يهدف لإحداث نقلة نوعية للتنمية في محافظتي قنا و سوهاج ، من خلال تكثيف الاستثمارات الحكومية، وخلق بيئة داعمة وممكنة للاستثمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير بنية أساسية قوية لخدمة التنمية والاستثمار، وهو ما لا يمكن إنجازه بدون الاهتمام بخدمة حيوية كخدمة مياه الشرب .

و كشف مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر عن أنه يجري حاليا تنفيذ 12 مشروعاً في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي من خلال البرنامج ، وذلك بواقع 5 مشروعات في محافظة سوهاج ، 7 مشروعات في محافظة قنا ، وتتضمن هذه المشروعات إنشاء 4 محطات مياه شرب ، ومد شبكات مياه شرب نقية بأطوال 128 كيلو مترا لمناطق كانت محرومة تماما من الخدمة ، وإحلال وتجيد شبكات مياه شرب متهالكة وتشكل خطورة على صحة المواطنين بأطوال تزيد على 200 كيلو متر ، فضلا عن إنشاء خطوط طرد كبيرة لنقل المياه من محطات المياه النقية إلى الشبكات الفرعية في المحافظتين.

وأشار مدير البرنامج إلى أن غالبية هذه المشروعات قاربت على الانتهاء ، وقبل شهر مارس 2019 سيكون أكثر من 660 ألف مواطن بمحافظتي قنا و سوهاج يتمتعون بخدمات مياه نقية وآمنة ، وأكد مدير البرنامج على أن بعض المشروعات وصلت نسب التنفيذ فيها إلى أكثر من 90%، مشيرا إلى أن البرنامج هدفه النهائي تحويل قنا و سوهاج إلى نموذج للمحافظات القادرة على تقديم خدمات البنية الأساسية لمواطنيها بجودة عالية وفي إطار تشاركي واضح .


توصيل المياه للمناطق المحرومة ب سوهاج و قنا


توصيل المياه للمناطق المحرومة ب سوهاج و قنا


توصيل المياه للمناطق المحرومة ب سوهاج و قنا