البنك الدولي: أسعار الطاقة الشمسية بمصر تعزز جذب الاستثمار الأجنبي

21-11-2018 | 13:37

البنك الدولي

 

محمود عبد الله

قال أشيش خانة، رئيس برنامج التنمية المستدامة والبنية التحتية ب البنك الدولي ، إن دور البنك الدولي يأتي بتوجيه الدول العربية لتعظيم الاستفادة، مشددًا على أهمية وجود مزيد من هيئات التنمية المستدامة مع ضرورة تشجيع القطاع الخاص بمصر و الدول العربية .

وأضاف، خلال جلسة "الاستثمار في الطاقة المتجددة" بالأسبوع العربي للتنمية المستدامة 2018، أن مصر من الدول القليلة بالعالم العربي التي قامت بإجراء تعديلات في أسعار الطاقة، مما يمثل مؤشرًا مهما لأي مستثمر عند رغبته في الاستثمار بمصر، ويجعله يرغب في الاستثمار في مجال كفاءة الطاقة.

وأشار إلى أن سعر الطاقة الشمسية انخفض بمعدل من 50 إلى 70% عن كل عام مما يقلل سعر تكلفتها كصورة من صور الطاقة المتجددة، مشدداً على ضرورة تعميم الطاقة الشمسية وتأهيل العالم والمنطقة العربية لذلك، مؤكدًا أن المستقبل سيشهد تغيرًا كبيرًا خلال العشر سنوات القادمة في مجال الطاقة.

ومن جانبها، تطرقت لمياء عبد الهادي، ممثلة عن الشركة القابضة للكهرباء، إلى الحديث حول أول مشروع للرياح والذي تم اطلاقه في منطقة جبل الزيت فضلاً عن مشروع مجمع بنبان مشيرة إلي توافر العديد من المستثمرين والذي بلغ حوالي 30 مستثمرا مما يدل علي الثقة في الاقتصاد، مؤكدة أن جاذبية السوق المصرية عبر عنها وجود 30 مشروعا في مجمع بنبان.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية كانت قد بلغت 8.4 سنت وأرجعت ذلك كنتيجة لتحسن المؤشرات الاقتصادية المصرية فضلاً عن ثقة المستثمرين في توجهات الحكومة.

ويهدف الأسبوع العربي للتنمية المستدامة إلي دعم خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال ملاقاة الخطة الأممية في برامجها للتعامل مع قضايا التنمية المستدامة في المنطقة العربية إلي جانب الانطلاق بالشراكات نحو العمل لتحقيق أبرز الأهداف التي يتعلق بها مستقبل المجتمعات العربية فضلاً عن توفير منصة حوار للبحث في قضايا التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

مادة إعلانية

[x]