دحروج: أعداد مستخدمي الإنترنت وحسابات التواصل الاجتماعي تؤكد تحول مصر لمجتمع رقمي

20-11-2018 | 15:20

حلقة نقاشية حول الاقتصاد الرقمي

 

محمود عبدالله

شهدت فعاليات اليوم الثاني من أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، حلقة نقاشية بعنوان الاقتصاد الرقمي: مستقبل العالم العربي".

وأكدت د.هدي دحروج، القائمة بأعمال رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية والمدير الاقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، سعي وزارة الاتصالات للتحول إلى مجتمع رقمي.

وأوضحت أن هناك الكثير من المؤشرات التي تدفعنا إلى ذلك، منها عدد مستخدمي الإنترنت في مصر الذي بلغ نحو 39.7 مليون مستخدم، بجانب عدد الحسابات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعى والتى بلغت نحو 35 مليون حساب، بالإضافة إلى عدد اتصالات المحمول والتي بلغت نحو 95.7 مليون اتصال، وكذلك تطور مكاتب البريد التى بلغت عددها نحو 3958 مكتبا بعدد عمالة بلغ نحو 23.1 مليون عامل .

إضافة كثرة عدد التدريبات على تكنولوجيا المعلومات، حيث بلغ عدد المتدربين حوالي  3.3 مليون متدرب، وكذلك فكل هذا يعمل على توفير مناخ مناسب لدفع الحكومة المصرية للتحول إلى مجتمع رقمى ويساعدها على تطوير الاقتصاد الرقمي.

وأشارت "هدى دحروج" إلى أهمية التركيز على تنمية المرأة باعتبارها الركيزة الاساسية فى دفع عجلة الاقتصاد حيث إن لا تنمية اجتماعية دون مساواة كاملة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال التمييز، ولا استدامة بيئية دون دور فاعل للنساء كرائدات أساسيات للتغيير لانها هى المسئولة عن تربية الاجيال القادمة وهى المسئولة عن أسرة بأكملها ،بجانب التحول الى مجتمع من السيدات رائدات الأعمال.

من جانبه، أكد أشيش خانة، رئيس برنامج مصر واليمن وجيبوتى، البنك الدولي ،على ضرورة التحول الى الاقتصاد الرقمى، حيث هناك العديد من الحلول لهذا التحول منها جودة الأنترنت الذى يعد العامل الاساسي فى التحول نحو مجتمع رقمى فلابد من اعطاء اهتمام كبير بالبنية التحتية ،وأشار خانة الى تطور المهارات الرقمية وتعزيز التعلم ونشر ثقافة المهارات الرقمية والاهتمام ايضاً بالتعليم من خلال تكنولوجيا المعلومات لتعزيز ثقافة المهارات الرقمية لدى النشئ الجديد .

حول التحديات التي تواجه فكرة التحول أشار خانة إلى البيروقراطية في حكومات الدول النامية بشكل عام، والذي يعمل على التخلص العمل الروتينى لدى العاملين بالجهاز الحكومي، مؤكدًا خلال حديثه أيضًا على تعزيز الشفافية فى الحكومات ذلك يساعد على التحول نحو مجتمع رقمي وبعد ذلك دعم الاقتصاد الرقمى ، وذلك لان تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير يساعد على تحويل المجتمعات والثقافات والاقتصادات.


حلقة نقاشية حول الاقتصاد الرقمي


حلقة نقاشية حول الاقتصاد الرقمي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]