جمعية البيئة والتنمية تنجح في مشروعها للتغيرات المناخية بحي المطرية |صور

16-11-2018 | 18:23

جمعية البيئة والتنمية

 

دينا المراغي

قال د. ممدوح رشوان، رئيس جمعية شباب مصر التنمية و البيئة ، إن مشروع الحد من التغيرات المناخية بحي المطرية، الذي قامت به الجمعية قد بدأت منذ عدة أشهر، وتستهدف الحد من آثار التغيرات المناخية المتوقعة، ولا يقتصر على التشجير فقط.

وأضاف "رشوان"، أنه تم إجراء عدة دورات تدريبية لربات البيوت وأصحاب الورش والحرفيين وبعض موظفى الحكومة من ال محليات والصحة والشباب والتعليم، على كيفية التعامل مع التغيرات المناخية، والعمل على التخفيف من آثارها السلبية، فضلا عن توزيع مئات "لمبات الليد" على سكان المطرية، وسخان شمسي لنادي المطرية، وتكييف لإحدى وحدات مستشفى المطرية العام.

ومن جانبه، قال صادق عبدالمقصود، رئيس حي المطرية، إن التجربة أثبت بالدليل القاطع قوة عزيمة المصريين في نشر الوعي بأهمية الحفاظ على  البيئة ما يعزز من قيم المجتمع للحفاظ عليها، مطالبا بتعميم الفكرة من أجل مشاركة أكبر للشباب والمرأة.

فيما أشار د. محمد طنطاوي، ممثل الهيئة الألمانية، إلى أهمية العمل المشترك وتفعيل دور الشباب وتعزيز قيمة العمل للحفاظ على  البيئة ، ونشر الوعي بالمخاطر التي تحيط بنا.

ومن جانبه، أوضح د. محمود أبوزيد، منسق مشروعات محافظة القاهرة، "نستهدف من المشاركة في نشر الوعي بنظافة الشوارع لتخفيف آثار التغيرات المناخية"، مشيرا إلى الدور الحيوي لأهالي حي المطرية بالقاهرة.

ومن جهته، قال د. هشام عيسى، مدير المشروع، إنه تم تركيب لوحة إرشادية إلكترونية حول درجات الحرارة وتوقعات الطقس في منطقة المطرية، بالإضافة إلى شراء وتركيب 2000 لمبة موفرة للطاقة لـ500 أسرة من أهالي منطقة المشروع، وتركيب سخانان مياه بالطاقة الشمسية في الهيئات الشبابية والخدمية بالمنطقة، وتركيب تكييف لإعداد غرفة إجهاد حراري بمستشفى عام أو وحدة صحية، كما سيتم زراعة 150 شجرة بالشوارع في نطاق المشروع وزراعة 400 مترا، وإعداد دراسة بصمة الكربون في نطاق المشروع، لقياس الانبعاثات كأول تطبيق للقياسات في المشاريع الميدانية في مصر تم تدريب 100 من أصحاب الورش والمحلات على تحسين استخدام الموارد، وخفض الأنشطة الملوثة للبيئة، وتدريب 100 من العاملين بحي المطرية، وتنظيم ورشة عمل خاصة للعاملين بالرعاية الصحية بمستشفى المطرية لمواجهة الحالات الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة (ضربات الشمس) والإجهاد الحراري.


جمعية البيئة والتنمية


جمعية البيئة والتنمية

مادة إعلانية

[x]