أبو الغيط: العرب يستوردون 70% من طعامهم.. وحنفي: 33 مليون مواطن يعانون نقص التغذية

14-11-2018 | 16:59

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

 

الفجيرة محمود دياب

أعلن أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، أن العالم العربي يمثل أكبر منطقة عجز غذائية بالعالم فنسبة استيراد الغذاء به 70% ما يجعلها قضية وجود قومي، مشيرا إلي أن مصر هي أكبر دولة في العالم مستوردة للقمح. 


وقال أبو الغيط، خلال افتتاح المؤتمر العربي السادس للاستثمار في الأمن الغذائي، اليوم الأربعاء ، بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات، إن هناك تراجعا كبيرا في الزراعة بالوطن العربي وارتفاع كبير في الاستهلاك نظرًا للنمو السكاني، وأيضًا هناك تحد مائي مطالبا الدول العربية بالتعاون لتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وأضاف أن دولة السودان تقدمت بعدة مبادرات مرات في القمم الرئاسية السابقة لاستقبال الاستثمارات العربية في السودان، واستغلال كل الموارد الزراعية الموجودة بالسودان لإنتاج كل مايحتاجه الوطن العربي من غذاء .

وأعلن الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن نحو 33 مليون مواطن عربي يعانون نقص التغذية في الوطن العربي، وأن انتشار هذا المرض في العديد من الدول العربية يفوق المعدل العالمي، وللتغلب علي قضية نقص الغذاء بالوطن العربي ضرورة إنشاء بورصة سلعية عربية يديرها القطاع الخاص؛  لأنه يسهم بنحو 75% من الناتج المحلي الإجمالي ب الدول العربية .


المؤتمر العربي السادس للأستثمار في الامن الغذائي


المؤتمر العربي السادس للأستثمار في الامن الغذائي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]