[x]

اقتصاد

وزير المالية: حوافز وتيسيرات بمشروع قانون المشروعات الصغيرة لدعم الشباب

12-11-2018 | 13:00

الدكتور محمد معيط وزير المالية

محمد محروس

أكد الدكتور محمد معيط ، وزير المالية ، أن الشباب هم قاطرة النجاح لأى دولة ونجاحهم يعتمد على اجتهادهم ومساندة الدولة لهم وتذليل العقبات التى قد تعوق تحقيق أهدافهم ونجاحهم، مشيرًا إلى أهمية تمكين المرأة وقدرتها على الصمود وتحويل الصعاب إلى قصص نجاح وأن تمكين الشباب والمرأة يقود المجتمع إلى الأمام ويحقق التنمية المستدامة.


جاء ذلك خلال كلمة وزير المالية في مؤتمر توظيف الشباب وتمكين المرأة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية وبحضور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء الجامعة والسيد إسلام خالد الطوخي نائب رئيس مجلس الأمناء وبمشاركة الدكتور محمد حسن العزازي رئيس الجامعة ودكتورة زينب الجوادي مقرر المؤتمر ووكيل الكلية للدراسات العليا حيث استعرض د. معيط قصص نجاح عدد من الشباب الذى استطاع الخروج عن النمطية وابتكار اساليب جديدة لتحقيق نجاحات متعددة داخل الوطن وخارجه ومن ضمن قصص النجاح قصة شاب نجح فى تصميم المواقع الإلكترونية بعد التدريب والعمل الجاد لعدة اشهر واستطاع جذب المعلنين مما أكسبه المزيد من المهنية والبراعة فى هذا المجال.

وأوضح وزير المالية أنه لديه قناعة تامة بالاجتهاد والمثابرة والسعى والإخلاص فى أى وظيفة قد يلتحق بها الشباب وأن تلك العوامل تمكنهم من إثبات نجاحهم بأى مجال ولذلك يجب استغلال ما تتمتع به مصر من ارتفاع نسبة الشباب بها وهو ما تقوم به القيادة السياسية حاليا فى عقد لقاءات دورية مع الشباب من خلال مؤتمرات الشباب للتحاور معهم بهدف تمكينهم وتبادل الآراء والأفكار والثقافات بين الشباب والمسئولين وخير دليل على هذا هو الخروج فى نهاية كل مؤتمر للشباب بتوصيات من القيادة السياسية وتتضمن هذه التوصيات الأفكار المطروحة والرؤى وحلول المشكلات التى تواجههم لتنفيذها على أرض الواقع وتذليل العقبات كما حدث مؤخرًا في منتدى شباب العالم الذي عقد بشرم الشيخ.

وحول تمكين المرأة، أشار الوزير إلى ارتفاع نصيب مشاركتها فى الحقائب الوزارية إلى 8 وزيرات وأن هذه الفترة شهدت دعم للمرأة ال مصر ية بشكل حقيقى وواقعى وليست شعارات، وهو ما يعطى انطباعا قويا للعالم الخارجي بأن الدولة ال مصر ية تؤمن بدور المرأة داخل وخارج مصر لان تمكين المرأة فى المجتمع وريادة الأعمال حق اصيل لها وليس مكتسبا وهى جديرة به.

وأشار الوزير إلى الدور الفعال الذى تلعبه المرأة داخل وزارة المالية حيث تم اختيار اثنتين من الشابات مؤخرًا ليشغلا منصب معاون ل وزير المالية ، هذا إلى جانب وجود عدد من الوحدات المهمة داخل الوزارة برئاسة سيدات مثل وحدة الاستثمار والتى تقوم بدعم المستثمرين وحل مشاكلهم بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووحدة تكافؤ الفرص والتى تقوم بإعداد برامج ودورات تدريبية لتمكين المرأة وتوعيتها، وغيرها من الوحدات الأخرى.

وقال الوزير إن الدولة تمد يد العون الى الشباب من خلال إصدار تشريعات وقوانين للتيسير على صغار رجال الأعمال من الشباب مثل قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يتيح آليات تمكنهم من نجاح مشروعاتهم وتحقيق أهدافهم لتفادي الفجوة التي تعرضت لها مصر في تمكين الشباب خلال العشرين عامًا الماضية، لافتًا إلى ضرورة زرع الأمل في قلوب الشباب خاصة أن هناك عدد من الصعوبات التي قد تواجههم وتفقدهم الأمل والحماس.

وأشار معيط إلى أن ارتفاع أعداد الشباب وفقا للكثافة السكانية يتطلب التعامل معه لما له من تأثيرات اقتصادية واجتماعية، لافتا إلى أن التجارب العالمية اثبتت وجود خبرات شبابية ذات كفاءة عالية يتولون مناصب مهمة بالدول ونجحوا بالابتكار والاجتهاد .

كما وجه الوزير رسالة إلي الشباب المتواجد بالمؤتمر قائلا :" لدي قناعة بضرورة الاجتهاد والإخلاص في أي وظيفة ، مؤكدا أن الإخلاص والمثابرة والاجتهاد هما الطريق الحقيقي للحصول علي فرص كبيرة للنجاح والتفوق.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة