طارق شوقي: ملف مجانية التعليم لا يجب أن يترك بدون نقاش

10-11-2018 | 15:01

الدكتور طارق شوقي

 

جمال عصام الدين

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم: إن موضوع مجانية التعليم لا يجب أن يترك بدون نقاش عام، مطالبا بضرورة أن يتم الإجابة على بعض الأسئلة منها مجانية التعليم تكون لمن؟، متسائلا: هل المجانية لمن ينجب طفلين كما هي لمن ينجب 10 أطفال، وتساءل هل هذه المجانية مجدية بالوضع الحالي.

أوضح خلال مشاركته في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجلس النواب، برئاسة محمد كمال مرعي، أن الفصول بكثافة أكثر من 100 طالب ليست كثيرة، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على أن يكون أقصى عدد في الفصول 70 طالبًا.

وأكد الوزير، "أن الناس تدفع فلوس لأي مكان إلا الحكومة"، مستشهدًا بالأموال التي تصرف سنويا على الدروس الخصوصية وبعض المراكز غير المرخصة، وأغلب المشكلات لا تصدر إلا من خلال مدارس غير مرخصة ولا تتبع الوزارة.

وحول عجز المعلمين، أوضح الوزير أنه لا يوجد عجزًا كبيرًا وما نحتاجه فقط 25 ألف معلم وسيتم التعامل مع هذا الأمر من خلال التعاقدات، لافتًا إلى أن أزمة العجز تكمن في سوء التوزيع.

ولفت وزير التربية والتعليم، إن فاتورة التعليم في مصر، سنويا تصل إلى 200 مليار جنيه تدفع الحكومة منها 89 مليار جنيه، والأهالي ينفقون باقي المبلغ على المدارس الخاصة و"سناتر" الدروس الخصوصية، وأن ديوان عام وزارة التربية والتعليم، مكتظ بعدد كبير من العمالة الزائدة، بسبب الانتدابات من عدة قطاعات مختلفة، والسعي للحصول على المزايا المالية في الديوان العام متابعا: لدينا 8 آلاف موظف بديوان عام الوزارة لا أعرف منهم سوى 7 فقط.

وطالب أعضاء اللجنة، الوزير بضرورة التصدي لظاهرة الانتدابات العشوائية حتى لا تؤثر على ميزانية الوزارة، وهو الأمر الذي تعهد الوزير بالقضاء عليه خلال الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية