"حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك".. حملة للتوعية بقضايا المرأة |صور

10-11-2018 | 14:11

حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق

 

هايدي أيمن

أطلق المجلس القومي للمرأة، حملة توعية إعلامية تحمل شعار "حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك"، داخل بعض المحطات المحورية بمترو الأنفاق، وهي (العتبة، ورمسيس، والعباسية، وجامعة القاهرة).

ويأتي ذلك ضمن مشروع دعم تنفيذ إستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، ومن المقرر أن تستمر الحملة الإعلامية لمدة ثلاثة أشهر.

قالت د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن الحملة موجهة للمرأة والرجل بجميع الفئات العمرية، حيث تسعى الحملة إلى حث المرأة على السعي وراء أحلامها لتحقيقها، وأن تكون صاحبة قرارات مدروسة.

وأضافت أن الحملة تطالب الرجل بمساندة المرأة وتشجيعها لتحقيق أحلامها، موضحة أن الهدف من الحملة هو التوعية بالقضايا المتعلقة بالمرأة، والعمل على تمكينها في المجال (الاقتصادي، والاجتماعي، والصحي)، وذلك ضمن محاور عمل "الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030".

وأوضحت أن فكرة الحملة جاءت من وجود تشابه بين حياة الإنسان ومحطات المترو، حيث إن حياة الإنسان عبارة عن مجموعة محطات تحددها اختياراته وقراراته، لافتة إلى أن الإنسان قد يختار محطات تساعده في الوصول إلى أحلامه أو محطات تعطله.

وأكدت أن سبب اختيار مترو الأنفاق في الحملة لأنه يعد من وسائل المواصلات الأكثر تداولا، مشيرة إلى أن عدد مستخدميه يصل عدد إلى حوالي 2 مليون راكب يوميًا خلال الفترة 2017/2018.

وتركز الحملة على أربعة موضوعات أساسية، أولها "التحرش" من خلال عرض عقوبة المتحرش، وحث الفتيات على التصرف بإيجابية من خلال الإبلاغ وتحرير محضر في حالة التعرض لحادث تحرش، والموضوع الثاني هو "الزواج المبكر"، والرسائل في هذا الموضوع موجهة للمجتمع ولكل من الأب، والأم للتأكيد على أنه من غير المقبول إجبار الفتيات على الزواج المبكر وحرمانهن من حقهن فى اختيار شريك الحياة، كما أنه يعرضهن إلى العديد من المخاطر الصحية، والموضوع الثالث للحملة هو رسالة للفتيات بعنوان "كوني منتجة"، ويستهدف مشاركة المرأة في قوة العمل حتى تكون عضو منتج بالمجتمع، فالدول لا تتقدم بنصف المجتمع فقط، والموضوع الرابع والأخير في الحملة حول الصحة الإنجابية والتأكيد على أن صحة المرأة هي سر قوتها.

وتتضمن الحملة جزء تفاعلي من خلال عرض مجموعة "ملصقات إعلانية" داخل محطات المترو تتضمن أحلام المرأة وتتعلق بالعمل أو الزواج أو الدراسة أو السفر وغيرها، وكل سيدة وفتاة تختار حلمها وتشير إليه، فضلا عن وضع جميع رسائل الحملة على جسم أحد قطارات المترو.

جدير بالذكر، أن الحملة تتضمن مجموعة من الرسائل الخاصة بكل قضية، حيث جاءت رسائل الحملة حول قضية الصحة الإنجابية متمثلة في "صحتك.. سر قوتهم وقوتك"، و"كتر العيال.. هتربطك مش هتربطة، وتنظيم أسرتك سر قوتك، والأسرة مش بالكترة، والأسرة رعاية ومستقبل لبكرة، وأسرتك سر قوتك".

وجاءت رسائل الحملة حول قضية التحرش متمثلة في "تجرئي.. عقوبة المتحرش بتوصل لـ1095 يوما في السجن وغرامة 20 ألف جنيه"، و"علموهم أن النظرة تحرش"، و"استجدع متضيعش حقها"، و"علموهم أن اللمسة هتك عرض"، و"تجرئي سكوتك بيشجعه"، و"استجدع الشهامة لسه فيك".

أما عن رسائل الحملة حول قضية الزواج المبكر متمثلة "لسه بدري.. سيبوها تختار"، و"لسه بدري.. مفيش طفلة تشيل طفلة".

وجاءت رسائل الحملة أيضا حول عمل المرأة "كوني منتجة" متمثلة في "اختاري أنك تشاركي.. مينفعش البلد تتقدم بـ50% بس"، و"اختاري.. يكون عندك حلمك"، و"اختاري تكوني منتجة".


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق


حملة القومي للمرأة لتوعية النساء في مترو الأنفاق

الأكثر قراءة