بمشاركة 10 دول عربية.. ننشر أهم أبحاث المؤتمر السابع لكلية الآداب بقنا

8-11-2018 | 21:31

د. عباس محمد منصور، رئيس جامعة جنواب الوادي

 

قنا - محمود الدسوقي

قال د. عباس محمد منصور، رئيس جامعة جنواب الوادي، إن محاور مؤتمر كلية الآداب، هذا العام، والذي يقام الأحد المقبل، بالجامعة، تنوعت بين "العربية وعلوم الدين، والعربية والنظريات اللغوية والنقد الأدبي، ووسائل الاتصال".

وأكد رئيس الجامعة، في تصريح له، اليوم الخميس، أن باب المشاركة مفتوح لكل الدراسات البينية مع لغتنا العربية وآدابها.

ومن جانبه، أشار د. محمد أبو الفضل بدران، رئيس المؤتمر، إلى أن عدد الدول المشاركة في فاعليات المؤتمر أكثر من 10 دول عربية وإسلامية وهي: (مصر، الدولة المضيفة، والسودان، وسلطنة عمان، ونيجيريا، والعراق، والجزائر، والأردن، والسعودية، وتشاد، وماليزيا، والمغرب، وباكستان، والإمارات).

فيما أوضح د. محمود النوبي، أمين المؤتمر، أن أبحاث المؤتمر قد تناولت موضوعات شتى تاريخية وفكرية وثقافية وقانونية وأدبية ونقدية، وغير ذلك ليدور جميعها في فلك اللغة وعلومها، والدراسات البينية معها، مؤكدًا أن المؤتمر يستمر حتى 13 نوفمبر، وتتخلله أمسيات شعرية وحفلات فنية، وزيارات لمعبد دندرة، ومتحف الأقصر ومعبد الكرنك.

وأكد أن من البحوث المشاركة يأتي بحث طامي د غليب، من السعودية، وعنوانه: (الشّعرية العربية بين التّراث والحداثة)، ود. سلمان عباس عبده، والأستاذ المساعد، أحمد خالد محمود، من العراق، ببحث بعنوان (البُعْدُ التَّأْرِيْخِي فـي التَّقعِيدِ النَّـحـْوِي عِنْـدَ سِيْـبَـوَيه)، ود. أيوب شيخ أحمد الرفاعي، من نيجيريا، ببحث بعنوان (القضايا الاجتماعية في شعر أبي يسرى، دراسة أدبية تحليلية)، ود. سليمان قوراري، من الجزائر، ببحث بعنوان (تجديد الخطاب الديني لحقوق وحريات الإنسان على ضوء القراءة التأويلية للنص القرآني)، ود. أمل مكي عبد الرحمن بابكر، من السودان، ببحث بعنوان (مساهمة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية في التنمية الاقتصادية بمدينة رفاعة، السودان (1015- 2017م).

وبحث للدكتور نصرالدين عبد الله محمد أحمد السني، من السودان، ببحث بعنوان (واقع تطبيق الجودة الشاملة على مناهج مرحلة التعليم الأساسي في السودان، وبحث د. محمد مختار حسن محمد، من مصر، ببحث بعنوان (القصيدة الجاهلية بين الكم والكيف والمعنى، ومعنى المعنى).

وبحث للباحث مهند عبد الرضا الكنزاوي، من العراق بعنوان (نماذج من الزواج السياسي عند المغول)، وأسماء جعفر عبد الرسول، من مصر، ببحث بعنوان (العربية واللغات الأخرى دراسة فى التأصيل والتعريب والاشتقاق)، وبحث للباحثة رشا محمد صلاح، من مصربحث بعنوان (اللغة العربية بين تجذير الهوية وتعزيزها)، بالإضافة لبحث للدكتور عثمان محمد آدم، من تشاد، بعنوان (اللغة العربية ودورها في بناء الهُويّة التشادية).

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة