هل تعاني من عسر الهضم؟ 7 أعشاب تقضى على المشكلة تماما

8-11-2018 | 20:19

د. هشام محمد علي - استشارى التغذية العلاجية

 

شيماء الشافعى

يعاني الكثيرون عسر الهضم نتيجة للإفراط فى تناول الطعام بسرعة كبيرة، وتناول الأطعمة الدهنية أو تناول الكثير من الكافيين أو الكحول والشوكولاتة أو العصبية الشديدة أو التعرض لصدمة عاطفية.

وينتج عن عسر الهضم شعور بالامتلاء في أثناء تناول الوجبات، والامتلاء غير المريح بعد تناول الوجبات، والشعور بحرقان في المعدة، أو ألم في الجزء العلوي من البطن، وكذلك حدوث الانتفاخ والغثيان.

ويمكن لهؤلاء الأشخاص تناول سبعة أعشاب للقضاء على عسر الهضم، حسبما أوضح د. هشام محمد علي، استشارى التغذية العلاجية، ورائد الطب البديل التكميلي.

وهذه الأعشاب هي:

أوراق الخرشوف

فى عام 2003، قامت دراسة علمية بتقييم أوراق الخرشوف كعلاج لعسر الهضم؛ حيث أثبتت الدراسة، أن مستخلص أوراق الخرشوف أكثر فعالية لتقليل أعراض عسر الهضم و سمحت لجنة "إي" الألمانية، باستخدام أوراق الخرشوف في علاج مشاكل عسر الهضم، وأوصت اللجنة، بتناول 6 جرامات من الأعشاب المجففة يوميا أو ما يعادلها، وتقسم هذه الجرعة إلى 3 جرعات يوميا.

بلسم الليمون
يستعمل لتقليل التوتر والقلق، ويساعد على النوم، كما أنه يحسن الشهية، ويقلل من عسر الهضم، منوها بأنه يمكن مزج بلسم الليمون، مع الأعشاب المهدئة الأخرى للمساعدة على الاسترخاء، وأنه يساعد في علاج عسر الهضم، وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل التوتر.

النعناع

يستخدم لتهدئة المعدة، والمساعدة فى الهضم، وذلك بسبب تأثيره المخدر، فقد تم استخدامه في كل شيء بداية من الصداع، وتهيج الجلد، والقلق حتى الشعور بالغثيان، والإسهال، وانتفاخ البطن، أما زيت النعناع فمفيد ضد تقلصات الأمعاء.

وقد أثبتت معظم الدراسات التي تمت على متلازمة القولون العصبي فوائد استخدام زيت النعناع، ويريح النعناع العضلات التي تعانى من غازات الهضم، ويحسن تدفق الصفراء، وهي التي يستخدمها الجسم في هضم الدهون، كما أن النعناع له فعالية في منع ظهور بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن، وآلام البطن.

الزنجبيل

يستخدم منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج جميع أنواع أطرابات الهضم، ومنع الغثيان، والقىء.

الكركم
ويؤكد د. هشام، أن الكركم، له العديد من الفوائد الصحية ومنها؛ تحسين وظائف الكبد، وتخفيف آلام التهابات المفاصل، وتنظيم دورة الحيض الشهرية، وحرقان المعدة، والإسهال الغازات المعوية، وانتفاخ المعدة، وتأتي قوة الكركم من مادة الكركمين، والتي قد تؤدى إلى تحفيز تقلصات المرارة.

قشر الرمان

يعد قشر الرمان، من العلاجات القوية والفعالة في أمراض المعدة، كما أنه يساعد على تنظيم درجة حموضة المعدة، ويمكن استخدامه بغليه مع العلم أن طعمه مر ولاذع، ومن الممكن طحن القشور، وإضافة كمية من الزبادي الطازجة إليها، وتناولها أو خلطها مع كمية من العسل، وتناول ملعقة من الخليط الناتج يوميا مرتين الأولى في الصباح، والثانية في المساء، فهو علاج فعال جدا، وسريع فى حالات حموضة المعدة.

بذور الشمر

تستخدم غالبا فى المساعدة فى التخلص من الغازات، والتشنجات، وعسر الهضم، وتساعد على تخفيف تشنجات الأمعاء، كما له تاريخ طويل من الاستخدامات الغذائية، والطبية، ويعتبر طارد للغازات مما يعنى أنه يساعد الجسم على طرد الغازات، ويهدئ عسر الهضم، وهو علاج تقليدي يستخدم فى حالات المغص عند الرضع، ويمكن إستخدام ورق الشمر، لعمل الشاى أيضا من خلال أستخدام ملعقة، أو ملعقة ونصف صغيرة من الشمر يوميا.

الأكثر قراءة