جهاز تنمية المشروعات يقدم 3 جوائز للشباب المبتكرين في المعرض الدولي الخامس للابتكار| صور

8-11-2018 | 12:33

افتتاح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

 

عبد الفتاح حجاب

أكدت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز يعطي اهتمامًا خاصًا بمشروعات ريادة الأعمال الابتكارية التي تعتمد على أفكار جديدة ومتميزة، وأنه سيدعم أي فكرة أو مبادرة أو اختراع يكون له مردود اقتصادي على أرض الواقع، ويتيح خدمة أو منتجا قابلا للتسويق والترويج.

كما أشارت إلى أن الجهاز على استعداد دائم لتلقى أفكار شباب المخترعين ومساعدتهم من خلال الخدمات المالية وغير المالية، التي يقدمها الجهاز لتحويلها إلى مشروعات ناجحة بناء على القواعد المعمول بها بالجهاز.

جاء ذلك في إطار مشاركتها في افتتاح معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار، الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، والذي يقام بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض في 8 و9 نوفمبر 2018، والذي افتتحه كل من خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، وطارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ومحمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، بحضور لفيف من السادة رؤساء الجامعات.

يهدف المعرض إلى عرض ابتكارات شباب المخترعين المصريين، وعقد ندوات تثقيفية لتشجيع الشباب على الابتكار والاهتمام بتفعيل التكنولوجيا في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضحت جامع، أن الجهاز يسعى دائماً إلى إيجاد بيئة محفزة للمبتكرين والمخترعين، لاحتضان هذه الأفكار حتى تصل لمرحلة التطبيق، وأن هذا المعرض فرصة لترويج الابتكارات والمشروعات البحثية من خلال التقاء جميع الأطراف الداعمة والمعنية كرجال الصناعة وجهات التمويل وجهات تنمية ودعم الأعمال.

وتابعت: أن الجهاز بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، يقدمان الدعم المادي والمعرفي للمبتكر ورائد العمل، حتى يصل لمرحلة التطبيق والتنفيذ.

هذا بالإضافة إلى التعاون مع منظمة العمل الدولية والحكومة الكندية في إتاحة تدريب مستمر ومتواصل للآلاف من الشباب على برامج ولدت فكرة وكيف تبدأ مشروعك بالإضافة إلى برامج ريادة الأعمال الخاصة بالمرأة.

كما أن هناك تعاونا وثيقا مع وزارة التعليم العالي، حيث يتم التنسيق مع الجامعات الحكومية والخاصة للتوعية بأهمية المشروعات وتشجيع الشباب على الدخول في مجال العمل الحر، وتحفيزهم على الابتكار وريادة الأعمال، وتأهيلهم لإقامة وإدارة مشروعات صغيرة توفر لهم ولغيرهم فرص عمل مستقرة.

وأعلنت أن جهاز تنمية المشروعات سيقدم 3 جوائز يتم منحها لأفضل مشروع تخرج قابل للتطبيق، وأفضل شركة ناشئة، وأفضل فكرة لمشروع صغير، والجائزة عبارة عن خدمات يحتاجها صاحب الجائزة في مجالات تخدم مشروعه سواء (تدريب إداري/ فنى - الاشتراك في المعارض - المساهمة في عمل النموذج الأولى للمنتج – خدمات مالية لدي الجهاز أو لدى الغير، بالإضافة إلى الخدمات المتنوعة التي يقدمها الجهاز للمشروعات الصغيرة.

ومن ناحية أخرى ألقت نيفين جامع الضوء على إنجازات الجهاز خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2018، حيث قام بضخ نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل حوالي 189 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، وإتاحة 299 ألف فرصة عمل.

بالإضافة إلى منح بإجمالي تمويل 23 مليون جنيه، لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب، وفرت حوالي 138 ألف يومية عمل.

هذا ويشارك الجهاز بجناح يعرض فيه الأنشطة والخدمات المالية وغير المالية، التي يقدمها لدعم وتنمية مجال ريادة الأعمال وتشجيع فكر العمل الحر وروح الابتكار والإبداع لدى الشباب وتمكينهم من إقامة مشروعات خاصة بهم.

بالإضافة إلى عرض عدد من منتجات المشروعات الابتكارية الممولة من الجهاز ومنها جهاز خفض استهلاك الكهرباء بأجهزة التكييف والتبريد، استخدام أوراق النباتات لتصنيع خامة تشبه الجلد يصنع منها منتجات استهلاكية مختلفة، تصنيع وحدات تحكم الكترونية لمعدات المصانع، تصنيع تركيبة كيماوية للدهانات تجعلها مضادة للبكتريا، تصنيع مراكب تسير بالطاقة الشمسية وأجهزة تنقية المياه، تصنيع جهاز تنظيف الكربون.

الجدير بالذكر أن المعرض يشارك فيه العديد من الجهات التي تهتم بتطوير العلوم والتكنولوجيا، مثل مراكز البحوث، الجامعات والمعاهد، والجمعيات التكنولوجية، وضيف شرف المعرض دولة جنوب إفريقيا.


نيفين جامع