وزير التموين يوافق على تصنيع "مكرونة" لتوزيعها ضمن المقررات التموينية

8-11-2018 | 11:25

لقاء وزير التموين ورئيس غرفة صناعة الحبوب

 

عبدالفتاح حجاب

أعلن طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، موافقة علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على المشروع الذي قدمته الغرفة، بشأن استعدادها لتوريد كميات كبيرة من سلعة المكرونة بأسعار مناسبة، لطرحها على بطاقات التموين بأسعار مناسبة، وبأقل من الأسعار المتداولة بالأسواق.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع طارق حسانين، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، ووجدي المشد، نائب رئيس الغرفة بديوان عام وزارة التموين، لمناقشة المشروع الذي قدمته الغرفة، حيث وافق الوزير مبدئيًا على تصنيع مكرونة خاصة لوزارة التموين، لتكون ضمن المقررات التموينية بشكل أساسي على البطاقات.

وقال رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية: في تصريحات صحفية له اليوم، إن علي المصيلحي، وافق على تصنيع سلعة المكرونة بشكل متميز لصالح هيئة السلع التموينية، وأن أعضاء الغرفة وشعبة المكرونة، لديهم الاستعداد لإنتاج مكرونة بالمواصفات التي تقررها وزارة التموين.

من جانبه قال وجدي المشد، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إننا حريصون على الوقوف بجانب الدولة ووزارة التموين، في توفير السلع الأساسية ذات جودة عالية، خاصة المكرونة لطرحها بجانب الأرز على بطاقات التموين، وبجانب العديد من السلع الأخرى التي تطرحها وزارة التموين، ضمن المنظومة.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على توريد 30 ألف طن مكرونة فاخرة، لصالح وزارة التموين، كمرحلة أولى وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق، وذلك في إطار المشروع الذي قدمته الغرفة وشعبة المكرونة للوزارة، لتوفير السلع الغذائية والمساهمة في تقليل الإقبال على استهلاك الأرز خاصة بعد تقليل المساحات المزرعة من الأرز وسعي الحكومة للاستيراد من الخارج.

وأضاف المشد، أن الغرفة قامت بإعداد مشروع ومناقشته مع وزير التموين في اجتماع بالوزارة، وأبدى الوزير ترحيبه به، ووافق على الدراسة ﻭأنه جاري عمل الإجراءات اللازمة لتوريد سلعة المكرونة معبأة زنة الكيس واحد كيلو جرام، وأنه سيتم توريد أجود الأنواع من المكرونة ذات نوعيات فاخرة وبأسعار مناسبة.

كما أن الغرفة لديها الاستعداد لتوفير أي كميات تحتاجها الوزارة، لافتًا إلى أن توفير سلع المكرونة كسلعة موازية للأرز سيعمل على تقليل معدلات استيراد الأرز من الخارج بالعملة الصعبة، وكذلك توفير سلعة جيدة للمستفيدين من البطاقات التموينية.