التشكيلية رانيا علام: تراثنا الأصيل منبع للفن ومصدر للسلام | صور

8-11-2018 | 08:33

الفنانة رانيا علام

 

شاركت التشكيلية الدكتورة رانيا علام بأعمالها مؤخرًا في ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي، الذي انعقدت فعالياته في قصر الفنون بالأوبرا، برعاية وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وتنظيم صندوق التنمية الثقافية، وإشراف الفنان محمد بغدادي قوميسيرعام الملتقى.

عن أعمالها التي شاركت بها في الملتقى تقول رانيا علام في تصريح لـ"بوابة الأهرام": أشتغل على استلهام الزخارف الكتابية العربية غير المقروءة كرمز فني للتعبير عن التراث العربي الإسلامي، حيث تظهر بداخل أحد هذه الأعمال كقيم مجردة خصوصًا في منطقة الصدر والرأس، لتؤكد أن تراثنا العربي متأصل في الكيان، فهو يملأ القلب والعقل ويمنح الشكل قوته الروحية الكامنة.

وتشير رانيا علام إلى قيمة الحمامة، التي تأتي في الجزء العلوي من عملها ذاته، لتعميق تلك الدلالة الرمزية، وتظهر باللون الأزرق لتوحي بأنها هادئة ومطمئنة، فهي تطير محلقة حرة بدون خوف في ظل السلام الذى يملأ المكان المحميّ بواسطة ثقافة تراثنا الأصيل الذى هو مصدر السلام.

يذكر أن رانيا علام حاصلة على الدكتوراة في الفنون التطبيقية، وهي عضوة في نقابتي المهندسين، والتشكيليين، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية للفنون في مصر وخارجها، وأقامت 7 معارض فردية، وشاركت فى 59 معرضا دوليا ومحليا، وحصلت على جوائز ودروع وتكريمات، منها: أوسكار صالون النسجيات الأول، المهرجان العربي للتميز الإعلامي.


التشكيلية الدكتورة رانيا علام


التشكيلية الدكتورة رانيا علام مع ضيوف المعرض


رانيا علام إلى جوار وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في جانب من ملتقى الخط العربي


لوحة للفنانة التشكيلية الدكتورة رانيا علام

الأكثر قراءة