حكاية "كوبري الأمل"

6-11-2018 | 23:56

 

تشهد أسوان افتتاح مشروع كوبرى كلابشة الجديد الذى يربط شرق النيل بغربه، وهو أكبر كوبرى فى الصعيد، إذ تكلف 434 مليون جنيه، ويبلغ طوله 23 كيلو متراً، ويمتد لـ 6 قرى، هى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة، وعرضه 21 متراً، ومن الملاحظات الأساسية حول هذا المشروع ما يلى:

ـ يضم 10 كبارى و6 أنفاق، ويقع على بعد 65 كيلو مترًا شمال مدينة أسوان، ويربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى، ويساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

- لم يكن تنفيذه سهلا، إذ واجه العديد من المعوقات فى أثناء أعمال التنفيذ، ومنها ترحيل خطوط الضغط العالى للكهرباء وخطوط الاتصالات والمرافق إلى أماكن بديلة عن مسار الكوبرى، وأيضاً واجه مشكلات متعلقة بنزع ملكية نحو 154 مزارعاً لأراض تقدر بنحو 87 فداناً تقريباً.

- يحل مشكلات نقل محصول قصب السكر إلي مصنعي كوم أمبو وإدفو، حيث يختصر المسافة بين المزارع والمصنعين، كما سيعمل بديلا لكوبري أسوان المعلق بمدينة أسوان الجديدة، الذي يبعد نحو50 كيلو مترا عن قرى مركز كوم أمبو.

-  يعد إحياءً لمشروع وادى النيل، وتكوين مجتمعات عمرانية جديدة واستصلاح آلاف الأفدنة الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب، ويهيئ الوضع لبدء العمل فى المخطط العام الاستراتيجى لمدينة كوم أمبو الجديدة، وسرعة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى للشباب، ونستطيع أن نقول أنه "كوبرى الأمل" فى هذه المنطقة.
 

مقالات اخري للكاتب

الطقس السيئ والمحاصيل الزراعية!

تواجه المحاصيل الزراعية مشكلة كبرى بسبب الطقس السيئ الذى يجتاح البلاد هذه الأيام، مما يتطلب اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها

خصخصة المحميات الطبيعية!

من القضايا المهمة المطروحة على وزارة البيئة، قضية خصخصة المحميات الطبيعية، إذ يرى البعض أن هذه المحميات على حافة خطر شديد.

القضايا الإلكترونية ونطاق الحريات

يكثر الحديث هذه الأيام حول قضايا السب والقذف الإلكترونى من خلال الأجهزة الإلكترونية والإنترنت، باعتبار أنها تتضمن تشهيرا بالآخرين، وقد تعرّض حياتهم للخطر.

قطارات قطاع خاص!

حان الوقت لمشاركة القطاع الخاص في تشغيل وإدارة القطارات، خاصة أن هناك نصًا فى قانون السكك الحديدية على ذلك، وقد أيقنت الحكومة ذلك، فقررت وزارة النقل بدء

المبادرة الجديدة ودور المجتمع المدني

فى كلمات محددة وواضحة كتب الرئيس عبدالفتاح السيسى على حسابه الرسمى بموقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر": "فى مستهل عام ميلادى جديد، تأملت العام الماضى باحثًا عن البطل الحقيقى لأمتنا، فوجدته المواطن المصرى.

التحصيل الإلكتروني وقارئو العدادات!

باتت قراءة العدادات الخاصة بالكهرباء والمياه والغاز تشكّل معضلة كبرى خصوصًا بالنسبة للكهرباء، إذ يشكو الكثيرون من عدم قراءة عدادات الاستهلاك لأشهر عديدة،