حكاية "كوبري الأمل"

6-11-2018 | 23:56

 

تشهد أسوان افتتاح مشروع كوبرى كلابشة الجديد الذى يربط شرق النيل بغربه، وهو أكبر كوبرى فى الصعيد، إذ تكلف 434 مليون جنيه، ويبلغ طوله 23 كيلو متراً، ويمتد لـ 6 قرى، هى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة، وعرضه 21 متراً، ومن الملاحظات الأساسية حول هذا المشروع ما يلى:

ـ يضم 10 كبارى و6 أنفاق، ويقع على بعد 65 كيلو مترًا شمال مدينة أسوان، ويربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى، ويساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

- لم يكن تنفيذه سهلا، إذ واجه العديد من المعوقات فى أثناء أعمال التنفيذ، ومنها ترحيل خطوط الضغط العالى للكهرباء وخطوط الاتصالات والمرافق إلى أماكن بديلة عن مسار الكوبرى، وأيضاً واجه مشكلات متعلقة بنزع ملكية نحو 154 مزارعاً لأراض تقدر بنحو 87 فداناً تقريباً.

- يحل مشكلات نقل محصول قصب السكر إلي مصنعي كوم أمبو وإدفو، حيث يختصر المسافة بين المزارع والمصنعين، كما سيعمل بديلا لكوبري أسوان المعلق بمدينة أسوان الجديدة، الذي يبعد نحو50 كيلو مترا عن قرى مركز كوم أمبو.

-  يعد إحياءً لمشروع وادى النيل، وتكوين مجتمعات عمرانية جديدة واستصلاح آلاف الأفدنة الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب، ويهيئ الوضع لبدء العمل فى المخطط العام الاستراتيجى لمدينة كوم أمبو الجديدة، وسرعة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى للشباب، ونستطيع أن نقول أنه "كوبرى الأمل" فى هذه المنطقة.
 

مقالات اخري للكاتب

الغش "القاتل" فى الغذاء !

"الغش التجارى" قضية تهم المواطنين، وما أكثر صرخاتهم للتصدى لها، وقد يكون الغش مشكلة بالنسبة للسلع المعمرة والأدوات والأجهزة المنزلية

حديث الاستثمار الزراعي!

"تؤكد دراسة جديدة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن المصريين يهدرون نحو 25 مليون طن طعام فى السنة، وإذا تم توفير نصف هذه الكمية، فإنها تكفى لإطعام جوعى العالم".

وقفة مع ألعاب الموت!

يتوالى ظهور الألعاب المميتة على شبكة الإنترنت، وقد بدأت بـ "الحوت الأزرق"، ثم تبعته ألعاب عديدة مماثلة، وأخيرًا ظهرت "مومو" التى راح ضحيتها العديد من الأطفال

الأبعاد الغائبة في القضية الشائكة!

تفرض قضية الموارد المائية نفسها كواحدة من أهم القضايا الواجب أن تكون محل اهتمام الخبراء والمسئولين لتحاشى الوصول إلى حد الندرة المائية.

ماذا أعددنا لمكافحته؟

فى مثل هذا الوقت من كل عام يكثر الحديث عن مخاطر الجراد الصحراوي الذى ينتشر على جانبي البحر الأحمر، متجها إلى السعودية و مصر.

مواجهة فوضى الأدوية

بدأت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بحث مشكلة نواقص الدواء، وتطبيق نظام التتبع الدوائي "الباركود"، والحقيقة أن أزمة الدواء لها جوانب متعددة منها ما يلي: