حكاية "كوبري الأمل"

6-11-2018 | 23:56

 

تشهد أسوان افتتاح مشروع كوبرى كلابشة الجديد الذى يربط شرق النيل بغربه، وهو أكبر كوبرى فى الصعيد، إذ تكلف 434 مليون جنيه، ويبلغ طوله 23 كيلو متراً، ويمتد لـ 6 قرى، هى "فارس وفطيرة والسلسلة" التابعة لمركز كوم أمبو، و"دهميت ودابود والأمبيركاب" التابعة لمركز نصر النوبة، وعرضه 21 متراً، ومن الملاحظات الأساسية حول هذا المشروع ما يلى:

ـ يضم 10 كبارى و6 أنفاق، ويقع على بعد 65 كيلو مترًا شمال مدينة أسوان، ويربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى، ويساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

- لم يكن تنفيذه سهلا، إذ واجه العديد من المعوقات فى أثناء أعمال التنفيذ، ومنها ترحيل خطوط الضغط العالى للكهرباء وخطوط الاتصالات والمرافق إلى أماكن بديلة عن مسار الكوبرى، وأيضاً واجه مشكلات متعلقة بنزع ملكية نحو 154 مزارعاً لأراض تقدر بنحو 87 فداناً تقريباً.

- يحل مشكلات نقل محصول قصب السكر إلي مصنعي كوم أمبو وإدفو، حيث يختصر المسافة بين المزارع والمصنعين، كما سيعمل بديلا لكوبري أسوان المعلق بمدينة أسوان الجديدة، الذي يبعد نحو50 كيلو مترا عن قرى مركز كوم أمبو.

-  يعد إحياءً لمشروع وادى النيل، وتكوين مجتمعات عمرانية جديدة واستصلاح آلاف الأفدنة الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب، ويهيئ الوضع لبدء العمل فى المخطط العام الاستراتيجى لمدينة كوم أمبو الجديدة، وسرعة تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعى للشباب، ونستطيع أن نقول أنه "كوبرى الأمل" فى هذه المنطقة.
 

مقالات اخري للكاتب

نحو تطوير النقل والمواصلات

فى توجيهات محددة طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى من الحكومة تطوير منظومة النقل لتحسين المواصلات .

حكاية "كوبري الأمل"

تشهد أسوان افتتاح مشروع كوبرى كلابشة الجديد الذى يربط شرق النيل بغربه، وهو أكبر كوبرى فى الصعيد، إذ تكلف 434 مليون جنيه

العدادات الذكية صناعة وطنية

حان الوقت لتصنيع عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع، والمعروفة باسم "العدادات الذكية" محليا، وليس استيرادها من الخارج

الأبعاد الغائبة في خدمات النظافة

تلقى قضية النظافة اهتمامًا واسعًا من الحكومة، وهناك متابعة مستمرة من جانب الأجهزة المسئولة لما يبعث به المواطنون من شكاوى في هذا الصدد عبر أرقام الهواتف المخصصة لهذا الغرض..

ضبط الأداء المروري

مع زيادة حوادث المرور، وحالة الفوضى التى يشهدها الشارع المصرى، صار ضبط الأداء المرورى أمرا ملحا عن طريق إصدار قانون جديد للمرور .

تحرير العلاقة الشائكة!

لا يمر يوم واحد دون أن يكون هناك حديث على كل المستويات حول العلاقة بين المالك والمستأجر فى قانون الإيجار القديم، وقد انقسم الجميع بين فريقين أحدهما يقف

الأكثر قراءة