باحثة باﻷهرام: مصر رسخت المكون الإفريقي في الهوية المصرية| صور

1-11-2018 | 13:01

المؤتمر العمالى الدولى

 

محمد خيرالله

قالت الدكتورة أماني الطويل، الباحثة في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إننا نواجه أنواعا ونسخا من الاستغلال لإفريقيا، مشيرة إلى أن النضال العمالي يلعب دورًا مركزيًا في عملية الاستقلال الوطني ﻹفريقيا.


جاء ذلك، خلال كلمتها في المؤتمر العمالى الدولى تحت عنوان "الحركة النقابية فى إفريقيا خلال القرن الحادى والعشرين"، و الذى ينظمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، بالاشتراك مع اتحاد النقابات العالمى، بحضور رؤساء الاتحادات العمالية فى 35 دولة إفريقية، اليوم الخميس.

وأوضحت الطويل، أن المسار المصري في العلاقات مع إفريقيا لابد أن نركز فيه، على أن مصر رسخت المكون الإفريقي في الهوية المصرية، ودخلت في تفاعل مع إفريقيا، وأهمها العلاقات الدبلوماسية المشتركة.

وأضافت الباحثة في مركز الأهرام، أن إفريقيا استحوذت على ٣٥ ٪ من حجم العلاقات السياسية المصرية، حيث إن مصر تسعى لدعم عمليات التنمية على مستوى القارة، وإقدام الحكومة على وضع إفريقيا ضمن الخطة الشاملة للتنمية المستدامة.

ولفتت، إلى أن مصر تدعم الخطط التموية الإفريقية في العديد من المجالات، حتى تنعم القارة بعوائد مناسبة لثرواتها، مؤكدة أن الرهان على الشباب الإفريقي يتم في أطر تفاعلية سواء على الأراضي المصرية أو غيرها، كما تقدم المنح التعليمية للشباب الإفريقي، فضلاً عن برامج الخارجية المصرية التي تحقق الصداقة التنموية في العديد من المجالات أبرزها المجال الطبي، وحفر الآبار، كما تتبني القضايا الإفريقية في الخطاب الرسمي والمدني في كل المنديات التي تعقدها.


شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]