"اسكوا": مصر لديها خبرات هائلة وتستطيع نقل تجاربها للدول العربية | صور

31-10-2018 | 11:53

وزيرة التخطيط خلال اجتماع اسكو

 

محمود عبد الله

التقت وزيرة التخطيط، د. هالة السعيد، الأربعاء، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والسكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لغرب آسيا " اسكوا "، محمد علي الحكيم، بحضور سفير مصر في بيروت، نزيه النجاري، وذلك على هامش تمثيلها لمصر في "المؤتمر الإقليمي حول السكان والتنمية: خمس سنوات على إعلان القاهرة لعام 2013"، والمنعقد خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2018 في العاصمة اللبنانية بيروت.

ويهدف المؤتمر، متابعة وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ إعلان القاهرة حول السكان والتنمية لعام 2013، فضلاً عن تعميق فهم المشاركين للترابط بين قضايا السكان و التنمية المستدامة عن طريق استكشاف الروابط بين إعلان القاهرة لعام 2013، والإستراتيجية الأممية 2030 وآثارها المترتبة على التخطيط وصنع السياسات.

وقدمت وزيرة التخطيط، التهنئة لـ"حكيم"، على منصبه الجديد؛ حيث يعد هذا اللقاء هو آخر لقاء رسمي له قبل سفره اليوم، لتسلم مهام عمله الجديد كوزير خارجية جمهورية العراق، مشيدة بالدعم الذي قدمه خلال فترة توليه رئاسة ال اسكوا لتعزيز العلاقات مع مصر.

وتناولت الوزيرة، الحديث عن الأوضاع الاقتصادية بالبلدين مصر والعراق وقضية ضبط الزيادة السكانية، كما استعرضت مجموعة من المشروعات التى تعمل عليها وزارة التخطيط منها مبادرة ومشروع رواد 2030، والذي يهدف إلى تدريب الطلاب والمدرسين على توطين فكر ريادة الأعمال بالمدارس والجامعات باعتبارها قاطرة النمو خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما اتفقت الوزيرة، مع محمد علي حكيم، على ضرورة ربط المناهج الدراسية باحتياجات العمل والنهوض بالتعليم المجتمعي والتعليم المهني، حيث أشارت إلى أن فلسفة تطوير مصر لإستراتيجية التعليم التي قام رئيس الجمهورية باعتمادها مؤخرًا تقوم على أساس ربط التعليم باحتياجات المحافظات ومنها الاهتمام بتدشين الكليات الخاصة باللوجستيات في منطقة قناة السويس لخدمة المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس.

ومن جانبه، أعرب محمد علي الحكيم، عن تقديره للوزيرة وللجهود التي تبذلها من خلال توليها وزارة التخطيط ؛ وذلك للنهوض بأوضاع الدولة المصرية، مثنيًا على الانجازات التي تحققت في مصر خلال الفترة الماضية، وأشاد بالخطوات الممتازة التي اتخدتها مصر في مجال تشجيع القطاع الخاص ومنها إنشاء المدن الذكية ومبادرات النهوض بالشباب.

وأكد أن مصر تمتلك خبرات هائلة في المجالات المختلفة التي تستطيع من خلالها نقل تجاربها للدول العربية الأخرى ومنها العراق، وعلى أهمية العمل خلال الفترة المقبلة من أجل تنفيذ قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي المعتمد في عام 2014 بتحويل اسم اللجنة الى اللجنة الاقتصادية للدول العربية بما يعطي ثقل للمجموعة العربية داخل أروقة الأمم المتحدة.

كما أعرب السكرتير التنفيذي للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لغرب آسيا، عن ثنائه كذلك على التعاون القائم مع وزارة الري، ووزارة الكهرباء، في مجال الطاقة، مشيرًا إلى استعداد ال اسكوا في هذا الصدد لتوسيع مجال الشراكة في مجال الأمن الغذائي والمائي.

كما بحثا الطرفان خلال اللقاء مجالات التعاون القائمة في دعم جهود مصر في متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورؤية "مصر 2030"، وبرامج بناء القدرات، بالإضافة إلي تطوير مشروعات رائدة تستهدف المرأة والشباب، وكذلك قضايا السكان وذلك وفقا لإطار عمل التعاون الفني الموقع بين مصر والإسكوا للفترة 2017 - 2019.

وتطرق الحوار إلى أهمية الاستثمار في الصحة والتعليم والبنية التحتية وريادة الأعمال، فضلا عن إمكانية الاستفادة من تجربة فيتنام في هذا الصدد خاصة مع تقارب معدلاتها السكانية مع مصر والعراق.


وزيرة التخطيط خلال اجتماع اسكو


وزيرة التخطيط خلال اجتماع اسكو

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]