انطلاق "إحياء الجذور" من لندن.. ومكرم: الترويج للسياحة العلاجية بمصر ومبادرة الرئيس لعلاج "فيروس سي"

29-10-2018 | 11:02

السفيرة نبيلة مكرم

 

محمد خيرالله

تتوجه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون ال مصر يين بالخارج، اليوم الإثنين، إلى العاصمة البريطانية لندن لإطلاق النسخة الثانية من مبادرة " إحياء الجذور .. Nostos 2"، مع الجانب اليونان ي وال قبرص ي بمشاركة تيرانس كويك نائب وزير الخارجية اليونان ي، وفوتيس فوتيو المفوض الرئاسي للشئون الإنسانية والقبارصة المغتربين، فضلًا عن الترويج لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة فيروس "سي"، خلال الفعاليات، وذلك في إطار الترويج للسياحة العلاجية بين الدول الثلاث، وفقًا لما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية السادسة التي انعقدت أوائل أكتوبر الجاري بجزيرة كريت اليونان ية بمشاركة الرئيس ورئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص .

وأشارت وزيرة الهجرة إلى مشاركة ١٠ أطباء من خبراء من كل من الدول الثلاثة في النسخة الثانية من مبادرة " إحياء الجذور ..Nostos 2 "، ليكونوا نواة ترويج السياحة العلاجية في إطار التعاون بين الجاليات لدعم العلاقات الثلاثية بين مصر و اليونان و قبرص .

يأتي ذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال فعاليات القمة الرئاسية الثلاثية السادسة التي انعقدت أوائل أكتوبر الجاري بجزيرة كريت اليونان ية بمشاركة الرئيس، ورئيس وزراء اليونان ، ورئيس قبرص .

ومن المقرر كذلك أن تلتقي الوزيرة نبيلة والوزير اليونان ي وال قبرص ي خلال زيارتها للندن ،بأعضاء من البرلمان الإنجليزي لاستعراض نجاح مبادرة إحياء الجذور بحضور رؤساء الجمعيات البرلمانية للدول الثلاث..

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، عن سعادتها بتنظيم النسخة الثانية هذه المبادرة، والتي من شأنها تعزيز روابط الصداقة بين شعوب مصر و اليونان و قبرص ، انطلاقًا من كونها المبادرة الأولى من نوعها في العالم التي تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر ، والعودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن الفعاليات ستتضمن مائدتين مستديرتين، أولها للأطباء ال مصر يين بلندن لاستعراض مجالات تميز مصر في المجالات الطبية المختلفة ولبحث تقديم الدعم لوطنهم الأم مصر في مجال الصحة والذي يعد تطويره من أولويات الحكومة ال مصر ية في الوقت الراهن، هذا بالإضافة إلى أنه تم التنسيق مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، لتنظيم مائدة مستديرة أخرى للترويج للسياحة في مصر عن طريق المهاجرين فضلا عن السياحة العلاجية وتضم المائدة ممثلي الثلاث دول " مصر و قبرص و اليونان ".

وأكدت وزيرة الهجرة ، الاهتمام بالاستفادة من زخم العلاقات الإيجابية بين الدول الثلاث في الترويج للسياحة العلاجية في مصر ، مشددة على ضرورة الترويج في إطار ذلك للحملة القومية لمكافحة فيروس "سي" والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ودخلت حيز التنفيذ منذ الأول من أكتوبر الجاري، بما تتضمنه من عمل مسح طبي شامل لكافة المواطنين ذوي الفئة العمرية الأكبر من 18 سنة بهدف القضاء على المرض نهائيًا.

[x]