وزارة التضامن تطلق قريبا برنامج "مودة" للحد من معدلات الطلاق

28-10-2018 | 13:50

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي

 

أميرة هشام

كشفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن برنامج جديد تعتزم الوزارة إطلاقه مع مطلع عام 2019، وهو برنامج "مودة" وهو برنامج لتدريب وتعريف الشباب المقبل على الزواج بالطرق الصحيحة لحماية الأسرة ومواجهة ظاهرة تفككها، مؤكدة أن البرنامج يستهدف 360 ألف طالب جامعة و250 الف مجند متاح لهم التدريب.

في سياق متصل أبدت سعادتها بالتواجد في قمة صوت مصر "الدولة تتحدث" لتقص حكاية حكومة تحاول أن تواجه الكثير من التحديات وأن توازن بين الأمن والإصلاح الاقتصادي والحماية الاجتماعية وهو ما يعتبر قصة تحدٍ.

وقالت غادة والي، إن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل من خلال 3 محاور هي الحماية والرعاية والتنمية، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل في مجال يؤدي إلي تحقيق العدالة الاجتماعية وهي جهود لحماية الطبقات الأدنى.

وأكدت أن العدالة الاجتماعية تتحقق بعدالة الفرصة وعدالة الفرصة تؤدي إلى العدالة الاجتماعية إذا تحقق معها سيادة القانون.

وتحدثت غادة والي عن التحديات التي واجهتها فور توليها مهام وزارة التضامن في مارس 2014، قائلة إن أول التحديات كانت في توفر البيانات، وكيفية حصر الفقراء وأماكن تواجدهم والبرامج المناسبة لهم، ثم الانتقال إلى الشريك الأول للوزارة وهو مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية الشريكة وما في ذلك من عدم توفر للبيانات والمعلومات الخاصة بهم وحجم كل جمعية وما تقدمه من أنشطة، والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات وأن تكون جزءًا من عمل الوزارة.

وأضافت أن التحدي الآخر كان في ضرورة عكس صورة الشراكة مع المجتمع المدني، وجعل الوزارة تعمل مع الجميع بكفاءة؛ تستثمر في البشر وملهمة في البرامج ولديها القدرة على إنتاج برامج ومشروعات بأسماء ملهمة تؤثر في الناس.

وقالت إن أول عام كان صميم العمل هو إنشاء مجموعة من قواعد البيانات بالتعاون مع وزارة الاتصالات، معربة عن فخرها بأن وزارة التضامن بها كل البيانات والمعلومات عن ٢٥ مليون مواطن.

وانتقلت غادة والي للحديث عن البرامج والمشروعات التي أصدرتها الوزارة، مشيرة إلى أن كل برنامج تصممه الوزارة تضع في ذهنها الصورة الذهنية ومحاولة خلق هوية لهذه الوزارة بأن التضامن أكثر تطورا وتقدما واشتباكا مع المجتمع.

وقالت إن برامج الوزارة تشمل: تكافل وكرامة وبرنامجا للتطوع به 50 ألف متطوع منهم 26 ألف متطوع في برنامج واحد لمكافحة الإدمان ومبادرة بينا و برنامج مودة وبرنامج سكن كريم وبرنامج للخدمة العامة شبابنا بيخدم بلادنا وبرنامج فرصة للتوظيف وبرنامج للمعارض هو ديارنا وبرنامج اختار حياتك للإدمان وبرنامج 2 كفاية لتنظيم الأسرة وبرنامج للتغذية المدرسية وتطوير التأمينات والمعاشات، مؤكدة أن لكل برنامج صورة ذهنية وأهدافا محددة مرتبطة بفترة زمنية.

[x]