"جوجل" يحتفل بعيد العمال.. وحادثة بأمريكا عام 1856 بداية الاحتفال

1-5-2012 | 12:36

 

بوابة الأهرام

يحتفل محرك البحث العالمي " جوجل " ب عيد العمال الموافق اليوم 1 مايو حيث ظهر على صفحته الرئيسية صورة لعامل يحمل شعار جوجل ، ويحتفل جوجل بعدة مناسبات عن طريق تشكيل شعاره الرئيسي بما يتلائم والمناسبة.


بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856، ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بسبب قضية هايماركت التي وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، بالولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى.

وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت، وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة.

وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن 12 شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة، وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.

حادث هايماركت كان مصدرًا للغضب للناس في أرجاء العالم، في السنوات التالية، ظلت ذكرى "شهداء هايماركت" في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو، وأصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للإنجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية.

الأكثر قراءة

[x]