مشاركة كويتية بارزة في فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي | صور

24-10-2018 | 19:57

الدكتورة إيناس عبد الدايم وفريد العلي بملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

 

أكد فريد العلي، مركز الكويت للفنون الإسلامية .aspx'> رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية ، اهتمام الكويت برعاية ودعم الفنون الاسلامیة عبر العديد من المتاحف والمزارات، مثل دار الآثار الإسلامیة، ومتحف طارق رجب، والمتحف الوطني وغیرھا.


وأشار العلي إلي حرص بلاده على المشاركة في كافة الفعالیات الثقافیة العربیة والدولیة، سعيًا إلى إبراز المستوى الثقافي والفني المتمیز، الذي وصلت الیه الكويت، وفي مقدمتها ملتقى القاھرة الدولي للخط العربي، المقام حاليًا في قصر الفنون بدار الأوبرا، الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء بحضور د.إيناس عبد الدايم، وزیرة الثقافة، والقائم بأعمال سفارة دولة الكویت بالإنابة "المستشار عبدالعزیز البشر"، وبمشاركة أكثر من 150 خطاطًا من 27 دولة، من بینھا الكویت.

وأضاف العلي أن مركز الكویت للفنون الاسلامیة سیعرض مطبوعاته ضمن محاضرات وورش عمل الملتقى، مؤكدًا أن المركز لدیه مجموعة متمیزة من الكتب في مجال الخط العربي والزخرفة، ستساعد الباحثین والخطاطین المشاركین في الملتقى .

وكشف العلي عن أن مركز الكویت للفنون الاسلامیة سیقیم ورشة عمل یوم الخمیس المقبل لطلبة المدارس ببیت السناري الأثري في القاھرة، تحت عنوان (اكتشف الفن الإسلامي) وذلك بالتعاون مع مكتبة الإسكندریة، موضحًا أن الغرض من الورشة، تبسیط مفاھیم الفن الاسلامي من خط عربي وزخرفة اسلامیة، وتطبیقاتھا على الخزف والخشب والمنسوجات والسجاد والمشغولات المعدنیة للأطفال.

من جھته، أعرب نائب رئیس مركز الكویت للفنون الاسلامیة الدكتور جاسم المعراج عن سعادته بالمشاركة في ملتقى القاھرة الدولي للخط العربي، مشیرًا إلى أنه یشارك في الملتقى بثلاث لوحات، الأولى بخط المحقق الممزوج بالأسلوب العثماني التقلیدي، مبینًا أن خط المحقق غالبًا ما یستخدم في كتابة المصاحف القدیمة والكتابات المعماریة في المساجد.

يذكر أن الملتقى الذي تستمر فعالیاته حتى غدٍ الخميس، يتضمن ندوات وورش عمل تحت شعار "ھویة أمة وإبداع فنان".


فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي


فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]