Close ad

الإعلام وتحديات التنمية

26-10-2018 | 00:04

في إطار احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للإعلام التنموي، والذي وافق أمس الأول، الرابع والعشرين من الشهر الحالي، تلقيت دعوة كريمة من الدكتور أشرف عبدالعزيز، أمين عام الاتحاد العربي للتنمية المستدامة، ومكتبة المستقبل بمصر الجديدة، للمشاركة في ندوة "الإعلام وتحديات التنمية"، ضمن كوكبة من قمم مهنية وأكاديمية بمؤسساتنا الإعلامية والجامعية المختلفة.

ويعد مصطلح "الإعلام التنموي" من المصطلحات المهمة التي ينبغي ألا يتم تغافله وإهماله بواقعنا المهني الإعلامي والمجتمعي، إذ لم يعد الفضاء الإعلامي بصوره المختلفة - كما يتصور البعض - وسيلة ترفيه أو تسلية فحسب، بل أصبح الإعلام مفجرًا للأحداث المختلفة، ناقلًا لها، باعثًا على استجلاب التجارب التنموية الناجحة في بقاع العالم، وفي الوقت ذاته، مثبطًا للهمم والعزائم، ليس هذا فحسب، بل أصبح للإعلام دوره في حث الشعوب في كل أنحاء العالم، على التعاون واستنهاض الهمم، واستحداث إمكانات وفرص جديدة للارتقاء في سلم التنمية من أجل إحداث تنمية حقيقية في مجتمعاتهم، بما تمتلكه وسائل الإعلام من قدرة على استيقاظ الطاقات، وتوجيه الانتباه نحو الوسائل والأهداف التي ينشدها المجتمع.

لذا، وجدنا "الإعلام التنموي"، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تنمية المجتمعات الآخذة في النمو يأخذ حيزًا رئيسيًا كبيرًا من اهتمام الباحثين في فروع المعرفة المختلفة؛ سواء كانوا علماء اقتصاد أم اجتماع أم اتصال أم سياسة، وقامت دراسات كثيرة تبحث وتميط اللثام عن الصلة بين الإعلام والتنمية، وتفتش عن دور وسائل الإعلام ومدى فعاليتها في إنجاز التنمية.

فرأينا "الإعلام التنموي"، لما له من أهمية قصوى، يعرف بأنه فرع أساسي ومهم من فروع النشاط الإعلامي، يعمل على إحداث التحول الاجتماعي بهدف التطوير والتحديث، والتي يمكن من خلالها توجيه أجهزة الإعلام ووسائل الاتصال الجماهيري داخل المجتمع، بما يتفق مع أهداف الحركة التنموية، ومصلحة المجتمع العليا، كما ويعرف بالجهود الاتصالية المخطط لها والمقصودة، التي تهدف إلى خلق مواقف واتجاهات إيجابية وصديقة للتنمية، وبذلك، فإن الإعلام التنموي غير معني بصناعة التنمية، ولكنه يهيئ الظروف الاجتماعية والثقافية والنفسية للأفراد والجماعات من أجل أن يستجيبوا للخطط والبرامج التنموية بشكل فعال، كما يعرف بأنه أحد الفروع الأساسية للنشاط الإعلامي الذي يهتم بقضايا التنمية، فهو إعلام هادف وشامل، واقعي، يهدف إلى تحقيق غايات اجتماعية تنموية، يرتبط بالنواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية، ويستند إلى الصدق والوضوح والصراحة في التعامل مع الجمهور.

والإعلام التنموي لا تستغني أية دولة عنه في إستراتيجياتها التنموية، فهو عمودها الفقري لخططها التنموية؛ حيث إن علاقتهما علاقة تشابكية موغلة في الترابط على نحو لا يقبل

الفصام، إذ حاجة الخطط التنموية للإعلام كحاجة الإنسان لأطرافه الحيوية التي يتوصل بها إلى حاجاته الأساسية والكمالية، وهو وسيلة لبسط وتحقيق الأهداف التنموية مثل تقليل نسبة الأمية، وتقليل الأمراض، والرفع من المستوى المادي للأفراد، ومستوى الوعي العلمي والحضاري.

ولما كان الإعلام التنموي له من الأهمية الوطنية أو المحلية المتخذة بعدًا عالميًا ودوليًا بمكان، وجدنا الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1972، تجعل له الرابع والعشرين من أكتوبر من كل عام يومًا للاحتفال به في العالم، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه في عام 1970 الإستراتيجية الإنمائية الدولية الثانية لعقدها الإنمائي، لافتًا انتباه الرأي العام العالمي لمشكلات التنمية، والحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل حلها.

وقد يتساءل البعض عن ماهية العلاقة بين الإعلام والتنمية، فتأتيه الإجابة، بأنها مسئولية الأولى تجاه الثانية بتزويد المجتمع بأكبر قدر من الحقائق والمعلومات الدقيقة التي يمكن للمعنيين بالتنمية التحقق من صحتها، والتثبت من مصدرها، والتأكد من دقتها، بل إن كثيرًا من علماء الإعلام والاجتماع يسمون الدور الذي يضطلع به الإعلام في تطوير وتنمية المجتمعات باسم "الهندسة الاجتماعية للإعلام الجماهيري"، ومن هنا وجدنا أن الإعلام والتنمية ثنائية مترابطة في فعاليتها العملية الواقعية، ولم يكن غريبًا أن نجد في بعض الدول وزارة تحمل اسم وزارة الإعلام والتنمية، كما في جزر القمر، تلك الدولة النامية الفقيرة، وأن نجد بعض الجامعات تدرس مادة اسمها "الإعلام والتنمية"، مع وجود مصطلحات دراسية من قبيل الإعلام التنموي، والاتصال التنموي، فضلا عن إنشاء مراكز بحوث قائمة على البحث في ثنائية وتواصلية وتفاعلية الإعلام والتنمية.

وهذا ما جعلني أشارك الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ومكتبة المستقبل في حاجتنا الملحة إلى تسليط الضوء عليه، وإبراز ذلك الفرع الرئيس من الإعلام في إعلامنا بصوره المتعددة، تأكيدًا لدوره المهم تجاه مجتمعنا في المرحلة الراهنة، كما لابد من الإسراع في بحث سبل تطويره وتنمية قدراته وكوادره، وتطوير وتنامي التعاون بين مؤسساتنا الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني، كما أثمن وأقدر دعوتهما عبر الندوة في تخصيص جائزة سنوية للمبدعين في هذا المجال الإعلامي التنموي وتكريمهم من قبل الاتحاد، كما أقترح بأن تتم مخاطبة نقابة الصحفيين في تخصيص مثل هذه الجائزة وعبر مسابقتها السنوية، مسابقة التفوق الصحفي.

ختامًا.. ليكن إعلامنا التنموي وكوادره دعوة إلى بناء الوطن، نقدمه منهجًا لاستثمار الطاقات الإنسانية، دافعًا لقوى الإبداع فيها لتتقدم وتجدد وتضيف.. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

 

[email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
المعذرة العملية لله ورسوله

المعذرة العملية لله ورسوله

ملتقى القاهرة الدولي الخامس للخط العربي

بادئ ذي بدء، أسجل عشقي وهيامي بفن الخط العربي كفن إسلامي أصيل يأخذ بالأفئدة والألباب قبل أخذ الأبصار، ذلك أنه حاضن رئيس لوعاء هويتنا العربية والإسلامية

عمارة.. ونشر علمه وفكره

عمارة.. ونشر علمه وفكره

صناعة التطرف والعنف .. بفيلم كارتون

أثار انتباهي هذا التقرير المنشور للزميلة إيمان عباس بـ"بوابة الأهرام" تحت عنوان (صناعة التطرف والعنف تبدأ بـ"قصة وفيلم كارتون".. والبرلمان يفتح الملف)،

تعلموا الحب الحقيقي

لا حديث الأمس واليوم وغدًا، يسيطر على عقول الكثير منا، إلا الحديث عن "عيد الحب"، "الفلانتين" والترتيب لإحياء ذكراه، لينعم فيه كل محب بحبيبه - حالمًا وواهمًا

القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية

في خبر سار يضاهي واقع ومكانة قاهرتنا وتاريخها الإسلامي التليد، أعلن في التاسع عشر من الشهر الماضي - وعبر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"-

الطيب.. والخشت.. وأهل الفتن

الطيب.. والخشت.. وأهل الفتن

الليبرالية .. التخلص من قيود السلطات الثلاث

الليبرالية .. التخلص من قيود السلطات الثلاث

حضارة نبينا.. نموذج عملي لحياتنا

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وقلم الظفر، ونتف الآباط

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟

عطفًا على حديثي بمقالي السابق "هذا هو الإسلام"، الذي تحدثت فيه عن حملة وزارة الأوقاف العالمية الدعوية "هذا هو الإسلام"، التي أطلقتها لهذا العام بأكثر من

هذا هو الإسلام

جميل، وبديع، ومثمن، صنيع وزارة الأوقاف حين أطلقت حملتها العالمية الدعوية لهذا العام "هذا هو الإسلام" بأكثر من عشرين لغة، بيانا لصحيح الإسلام للدنيا بأسرها،

الأكثر قراءة