السفير الروسي يكشف عن 5 مواقف خلال زيارة الرئيس السيسي إلى موسكو تؤكد عمق العلاقات بين البلدين

23-10-2018 | 14:44

السفير الروسى سيرجى كيربيتشينكو

 

أحمد عادل

أكد السفير الروسي سيرجى كيربيتشينكو أن الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى موسكو حظيت باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام ال مصر ية والروسية على السواء، خاصة وأنها التاسعة في سجل اللقاءات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس فيلادمير بوتين.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للسفير الروسي في القاهرة حول نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا .

وقال كيربيتشينكو إن هناك مجموعة من المشاهد جسدت بجلاء تام عن عمق العلاقات ال مصر ية - الروسية التي تنمو بوتيرة متزايدة خلال الفترة الأخيرة، ويزيد من تنميتها تطابق وجهات النظر بين مصر و روسيا سواء فيما يتعلق بمجالات التعاون الثنائي، أو مواقف الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفيلادمير بوتين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، وقد أجمل هذه المشاهد في الآتي:

1ـ  حفاوة غير مسبوقة من مجلس الاتحاد الروسي
ذكر السفير الروسى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ألقى خطاباً تاريخياً أمام مجلس الاتحاد وهى الغرفة العليا في البرلمان الروسي، كان استهل بلقاء ثنائي مع السيدة فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد التي سبقت وأن زارت مصر بصحبة عدد من البرلمانيين الروس، والتق بالرئيس عبد الفتاح السيسي .

وقد تحدث الرئيس أمام مجلس الاتحاد عن الإنجازات ال مصر ية، والمشروعات القومية الاقتصادية التي تمضي مصر في تنفيذها، فضلا عن العلاقات ال مصر ية - الروسية وما تمر به من ازدهار مستمر، وقد تفاعل أعضاء المجلس بكلمة الرئيس، واستقبلوا الكلمة بالتصفيق الحار، وسط أجواء تعكس عمق العلاقات بين البلدين.

2 ـ  لقاء رسمي في منزل رئيس الوزراء الروسي
وأوضح السفير الروسي أن من بين المواقف التي تعكس رسوخ العلاقات ال مصر ية الروسية، أن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف قد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي في منزله بضواحي موسكو بحضور عدد كبير من الوزراء الروس، حيث استمرت المقابلة لأكثر من ساعة، تم التطرق فيها إلى جوانب شملت التعاون الثنائي بين البلدين.

3 -  لقاء المواطنين الروس على كورنيش سوتشي
وذكر السفير الروسي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد مقابلته برئيس الوزراء الروسي توجه إلى منتجع سوتشي للقاء الرئيس فيلادمير بوتين، وتوقف موكب الرئيس في كورنيش سوتشي، والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدد من المواطنين الروس، ودعاهم إلى زيارة مصر في رسالة تكشف اهتمام الرئيس بوجود السياح الروس في مصر .

4 ـ  توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة في اللقاء التاسع بين الرئيسين
وأوضح السفير الروسي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى الرئيس بوتين في منتجع سوتشي ليكون هذه اللقاء هو التاسع بينهما، مؤكداً أن تعدد تلك الزيارات تكشف تنامي وازدهار العلاقات ال مصر ية - الروسية، وقد استمر المحادثات بينهما قرابة الساعتين على الأقل، وشملت توقيع اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي بين البلدين، التي تمثل قاعدة صلبة لإرساء علاقات متينة الأساس بين البلدين، كما تعد قفزة غير مسبوقة في التعاون الثنائي.

وقد أكد كيربيتشينكو أن المحادثات بين الرئيسين شملت عدة ملفات هامة، أجملها في الآتي:
ـ مناقشة التواريخ المحددة لتنفيذ مشروع الضبعة النووي، والتعاقد من شركات المقاولات ال مصر ية لتنفيذ الإنشاءات، والتطرق إلى الأبحاث التي تجرى في منطقة الضبعة.
ـ مناقشة استئناف الرحلات الجوية بين روسيا و مصر ، وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إصراره واهتمامه بعودة السياحة الروسية بكثافة إلى مصر ، وتخطى أية عقبات تحول دون ذلك، وقد أشادت روسيا بتنفيذ إجراءات الحماية والأمن التي تطبقها المطارات ال مصر ية.ـ تطرق الرئيسان إلى إقامة المناطق الصناعية الروسية بشرق بور سعيد، حيث يمثل هذا المشروع قفزة اقتصادية نوعية في الاستثمارات بين البلدين، حيث ستصل الاستثمارات الروسية لقرابة 7 ملايين دولار، وتستهدف توظيف 35 ألف شخص.
ـ كان هناك تطابق شبه كامل بين الرئيسين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتصل بالأزمة الليبية، وإحلال السلم والأمن في سوريا، فضلا عن حرب الإرهاب وتنظيماته المشددة .

5 ـ الرئيس بوتين يصحب الرئيس السيسي في سيارته الجديدة
وبعد انتهاء المباحثات اصطحب الرئيس الروسي فيللادمير بوتين الرئيس السيسي في جولة إلى ملعب "فورميلا وان" بمدينة سوتشي، حيث قاد الرئيس بوتين سيارته الجديدة بنفسه، وجلس الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جواره، في لافتة تكشف عن الصداقة الوطيدة بين الرئيسين.

مادة إعلانية

[x]