رئيس "العقاري المصري العربي": ارتفاع ودائع البنك إلى 35 مليار جنيه ‏و12 فرعا جديدا فى 2019‏ | حوار

24-10-2018 | 18:18

عمرو كمال رئيس البنك العقاري المصري العربي

 

عبد الفتاح حجاب - تصوير: أحمد عبد الرازق

الكاش سيختفي خلال 10 سنوات بعد ال بنوك الإلكترونية

محفظة القروض في البنك زادت بنسبة 98%.. والديون المتعثرة انخفضت بنسبة37%

أسعار العقارات في مصر مبالغ فيها

قال عمرو كمال رئيس البنك العقاري المصري العربي ، إن البنك يعد واحدا من أقدم ال بنوك في مصر، تأسس عام 1880 تحت اسم البنك العقاري المصري، واشترك في تأسيسه موسى قطاوي وروفائيل سوارس وروبير رولو، وهم مجموعة من رجال الأعمال المصريين من أصول يهودية، كانوا يعملون وقتها فى مصر بتجارة الأقطان والبورصة، وقد كان رأسمال البنك عند تأسيسه 40 مليون فرنك فرنسي، وصل إلى 8 ملايين جنيه عام 1942، وفي عام 1999 تم تغيير اسمه، وأصبح البنك العقاري المصري العربي حاليا.

وقال عمرو كمال رئيس البنك العقاري المصري العربي ، فى حوار حصري مع "بوابة الأهرام" : عندما توليت  إدارة البنك، كنت حريصا علي مواجهة المشكلات؛ لأنني من مدرسة تؤمن بأن أي مشكلة قابلة للحل، إذا ما أحسن إدارتها بشكل علمي صحيح.

وأضاف، نحن حاليا نقدم أفكارا ابتكارية خارج الصندوق، وليس بفكر موظف البنك، وحرصنا كمجلس إدارة علي خلق توليفة من الكفاءات، فمجلس إدارة البنك يجمع في عضويته أساتذة في الهندسة، وقانون، وخبرات متراكمة في المحاسبات، وسوق المال، إضافة للدعم الحقيقي الذي حصلنا عليه من محافظ البنك المركزي من خلال إتاحة الفرصة لتشكيل مجلس الإدارة بما يتراء لي وبحرية كاملة في اختيار فريق العمل المتناغم والمنسجم، والاستعانة بنواب لهم خبرة كبيرة معالجة الديون والأصول المتعثرة، وإدارة أسواق المال واستثمارات الأوراق المالية والخزانة.

وقال عمرو كمال نجحنا فى جذب 44 عميلا جديدا وهم مؤسسات عاملة قطاعات تجارية وخدمية وأغذية وأدوية وأسمدة وصناعة الحديد، كما مولنا مدارس ومستشفيات، حيث يتركز فكر مجلس الإدارة في أن التنمية العقارية ليست مجرد تمويل سكني فقط بل يمكننا استهداف تمويل إنشاء مدارس ومستشفيات ومراكز علاج.

وكشف عن أن البنك وقع الأسبوع الماضي، عقدا لتمويل مدرسة متخصصة في مدينة 6 أكتوبر، ولدينا عقدان لتمويل مستشفي كبير في 6 أكتوبر أيضا، وأخر في الإسكندرية، وهذا التمويل على سبيل تنويع النشاط.

حركة بيع الأصول    

قال عمرو كمال ، حركة بيع الأصول أصبحت تتم بشكل أسرع وباحترافية حيث كانت لدينا أصول سياحية كثيرة وكانت تخسر، إلا أننا بدأنا فى تطويرها لتتحول إلى الأرباح.

وأضاف كمال، أن هناك خطة لميكنة كل العمليات المصرفية بالبنك، بدون تدخل يدوي، علاوة علي التوسع في شبكات ATM، كما نسعي لتطوير الفروع وتنظيمها والانتشار، علاوة علي الاهتمام بخدمة العملاء، ومنتجات التجزئة المصرفية، كما نسعي لابتكار قروض جديدة للشركات، وأنه بنهاية مدة المجلس الحالي في 30 يونيو 2020 سيكون هناك بنك حقيقي، بنك بحق وحقيقي وليست شركة عقارية، مميكن ومحقق للربحية.

ولفت عمرو كمال ، بأن هناك اهتماما من البنك بالتواجد في الأردن من خلال فروع البنك هناك، وتم اختيار مدير إقليمي، وتقوم سياسة الفروع هناك علي التوسع في القروض التجارية، وقروض تمويل المستشفيات، والمدارس، وتمويل السيارات، لافتا إلي أن اهتمام البنك بالأردن يأتي باعتبارها مركزا تجاريا مهما وممرا لحركة التجارة للعراق والسعودية وسوريا .

محفظة الديون

وقال عمرو كمال ، نحن تسلمنا المسئولية أول أكتوبر، والعام المالي يبدأ من 1 يوليو وينتهي 30 يونيو، وبالرغم من عدم وجودنا قبل أكتوبر إلا أنه حسب علينا 6 أشهر لم نكن موجودين خلالهم في إدارة البنك، إلا أننا نجحنا في زيادة حجم محفظة القروض المنتظمة الجيدة إلي 10 مليارات و300 مليون جنيه بزيادة 5 مليارات و100 مليون معدل 98%، كما أن محفظة الديون "المتعثرة" في 30/6/2018 انخفضت بعدما كانت 7 مليارات لتصل إلى 3 مليارات و800 مليون جنيه، بنسبة 37%، وهي المحفظة التي كانت تمثل إقراضا سيئا.

 

ولفت إلي أن البنك اجتذب شبكة مطورين عقاريين كعملاء للبنك، ولديهم اهتمام بالمحفظة الأصول العقارية سواء بالشراء أو المشاركة لتحقيق النجاح، وهو ما أدى لارتفاع محفظة الودائع الإدخارية من 22 مليار جنيه لتتجاوز الـ 35 مليار جنيه حاليا.

عدد الفروع والخطة التوسعية

قال عمرو كمال لدينا 27 فرعا في الصعيد ومدن القناة مع انتشار ضعيف في القاهرة، وفرعين فى الإسكندرية سنضيف لهم فرعا جديدا لتصبح 3، وبنهاية 2019 سنضيف 12 فرعا جديدا، لافتا الي أن العبرة ليست فروع فقط بل فروع نشطة وفاعلة، وهناك رغبة في التعاون مع بنوك خارجية في عدد من الدول، مستهدفا التواجد في دبي والمغرب.

حصة البنك السوقية

قال عمرو كمال ، لست مهتما بالحصة السوقية، فهي كلمة خداعة، كل ما يهمني هو الربحية حتي لو كانت حصتي 1%، قائلا: "ممكن يبقي عندك حصة سوقية كبيرة وربحية قليلة جدا.. الحصة السوقية يتم حسابها علي عدد العملاء، ومحفظة القروض ورأس المال، ومن الممكن أن يكون لديك عدد عملاء ولا تحقق ربحية، وهذا يرجع لنوعية العملاء المودعين لديك، وجملة ما يودعون ونوعية العملاء التي يتم اقراضهم، وتنوع اعمالهم".

البنك ومبادرة الـ 200 مليار من البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

قال عمرو كمال ، يتم التعاون مع الجمعيات المتخصصة في التمويل متناهي الصغر، وذلك باقراضهم علي أن تعيد تلك الجمعيات الاقراض مرة اخري للمستفيدين، واتجاهنا لتلك الجمعيات يرجع إلى إنهم اقدر علي التغلغل لنوعيات المستفيدين وأقدر في التحصيل والوصول لكل مكان، كما تم وضع حد اقصي لتمويل الصناعات المتناهية الصغر، يبلغ 250 ألف جنيه، أما فيما يخص الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فالبنك لديه اهتمام بالمبادرة ذات الفائدة 7%؛ لأنها تركز علي الشق الزراعي والصناعي والطاقة، والبنك يستهدف الدخول في تلك المبادرة لاقراض تجديد مصانع واقتناء خطوط انتاج وتشجيع القطاع الزراعي والطاقة.

البنك وهيكلته وخدماته

قال عمرو كمال ، عدد العاملين في البنك حاليا 1605، وفي الفترة المقبلة مع الفروع الجديدة، سيتطلب الأمر استقطاب موظفين جدد، وذلك لتلبية سرعة الحصول على القروض، فالقرض الشخصي يستغرق لدينا 48 ساعة فقط، مشيرا الي أن القروض الشخصية متنوعية، وتشمل قروض التعليم المدارس والجامعات، قروض شخصية للشركات الكبري.

وأشار إلى أن التجزئة المصرفية "القروض الاستهلاكية" عنصر مهم لربحية البنك، وسعي لها ولكن بحذر، خاصة أن مجلس الادارة الحالى لا يريد خلال التطوير إضافة خسائر، بل يسعي للربحية.

أسعار العقارات في مصر

قال عمرو كمال ، أسعار العقارات مبالغ فيها، لأن تكلفة الأرض أصبحت تمثل الآن 60% من التكلفة الاستثمارية للمشروع، لكن الطبيعي في منظومة البناء يجب ألا تتعدى تكلفة أسعار الأراضي 15% من التكلفة الكلية للمشروع العقاري، مؤكدا ان من يشتري الارض بالاسعار العالية سيسقط.

وقال، اتخذت قرارا في البنك بعدم تمويل اي مطور عقاري تمثل الأرض للمشروع 60% من التكلفة الاستثمارية، بينما يمكنا تمويل المطور العقاري الذي حصل علي الارض منذ مدة بحيث لا تتعدى تكلفة الأرض بالنسبة لمشروعه 15%.

وقال، إن أسعار العقارات هي أهم التحديات التي تواجه السوق العقاري، علاوة علي طريقة التمويل، كما أن السوق به دخلاء وغير منظم، مشيرا الي ان مجلس النواب بصدد دراسة مشروع قانون لتنظيم السوق، كما هو الامر في دبي، حيث يشترط مشروع القانون أن أي مطور عقاري أثناء انشاء مشروع سكني أو تجاري أي أموال يتم تحصيلها من العملاء أو حاجزي الوحدات يتم وضعها ليست بحوزة المطور بل في حساب بنكي علي أن يقوم البنك بتمويل المشروعات.

اختفاء الكاش

قال عمرو كمال ، العالم كله يتجه لاختفاء الكاش، وخلال الـ 10 سنوات المقبلة، ستختفي الفروع الضخمة لل بنوك وسيصبح التعامل الكتروني، فالعالم مقبل علي العملات الافتراضية والالكترونية ونحن في مصر نسعي للاستعداد لتلك المرحلة.

غياب الصف الثاني

قال كمال، جيلنا محظوظ بالتعليم الجيد والدورات والتدريب المميز والخبرات المتراكمة، لافتا ان المشكلة أن ال بنوك حاليا "بخيلة قوي" في الاستثمار في تدريب موظفيها، كما أن فكر بيئة العمل ليست نشطة، وبالتالي هناك غياب لتطبيق ما تم التدريب عليه، كما انه للأسف الشديد ال بنوك المصرفية تواجه أزمة كبيرة وتحديا كبيرا، يتمثل في غياب الصف الثاني والثالث، والعبرة ليست في وجود أشخاص يشغلون أماكن بقدر قدرتهم علي الإدارة ووجود صف قادر علي أن يتحمل المسئولية.



[x]