[x]

آراء

الطريق إلى تفادي أخطار السيول

23-10-2018 | 00:01

أكدت هيئة الأرصاد الجوية بدء الانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة بدءًا من اليوم، مع توقع سقوط أمطار خفيفة، ويجب على الجهات المسئولة اتخاذ ما يلزم لتفادي أخطار السيول والأمطار الغزيرة المتوقعة مع حلول فصل الشتاء ، ونرصد في هذا الصدد الملاحظات الآتية:

ـ ضرورة تنفيذ منظومة "الإنذار المبكر" بوحدة إدارة الأمطار في الإسكندرية، حيث إن هناك مشروعًا باسم "الإدارة الاستباقية للأمطار بالإسكندرية"، تموله الحكومة الهولندية بالتعاون مع المعهد العالمي للبنية التحتية والبيئة بهولندا وجامعة الإسكندرية والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، ويهدف إلى تقليل حدة المخاطر التي تسببها أي أمطار أو سيول محتملة بالإبلاغ عن احتمالات سقوط الأمطار.

ـ عقد دورات تدريبية في مجال تحديد وتحليل المخاطر وإدارة الأزمات والكوارث، لتطوير ورفع فعالية وكفاءة الجهات المعنية بالتعامل مع الأمطار فى إدارة الطوارئ والأزمات، والتدريب على اتخاذ القرارات الفعالة للتعامل الأمثل مع كل حالة طارئة.

ـ مراعاة التنسيق مع جهاز الحماية المدنية والأجهزة المعنية، للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة خلال الفترة المقبلة، ومراجعة وإزالة كل ما يعوق مخرات السيول بالطرق السريعة بالتنسيق مع إدارة المرور.

ـ مراجعة وتطهير "الشنايش" بالشوارع والميادين، وتأمين مصادر الطاقة في محطات الصرف الصحي، وفصل التيار الكهربائي فورًا عن مناطق تجمع الأمطار، ورفع درجة الاستعداد بالمستشفيات مع توفير كل الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

ـ توقيع عقوبات رادعة على المقصرين في التعامل مع الأمطار والسيول، مع ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ لمواجهة أي حالات مفاجئة، أو تجمع مياه في أي موقع.

ـ توزيع "الشفاطات" العملاقة والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق والمناطق الرئيسية لتمركزها، وتدعيمها بفرق إنقاذ قبل هطول الأمطار.

ـ صيانة وإصلاح التالف من بالوعات صرف مياه الأمطار، وتوفير المعدات اللازمة لرفع المياه من الشوارع وأماكن تجمع الأمطار، والتأكد من جاهزية البالوعات وعدم انسدادها، بالإضافة إلى توفير سيارات الكسح لرفع المياه ومنع تجمعها تجنبًا لإعاقة حركة المرور.

ـ التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية لسلامة الملاحة البحرية، وتفعيل غرف العمليات بالموانئ لمواجهة المخاطر المحتملة ومنع الأنشطة البحرية حفاظًا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة