تعاون بين وزارة الاستثمار والبرلمان في الاهتمام بإفريقيا

22-10-2018 | 18:36

مجلس النواب

 

علاء أحمد

عقدت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب ، برئاسة النائب طارق رضوان، اجتماعًا لها اليوم بحضور الدكتورة سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب .


وأوضح النائب طارق رضوان، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي هي أقرب وزارة فى التعاون مع دول القارة الإفريقية، مشيرًا إلى أن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، وجه بالتعاون مع الوزارة فى الاهتمام بإفريقيا.

وأكد "رضوان" حرص اللجنة على دعم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى خلال تنظيمها لمنتدى إفريقيا 2018م، فى ظل حرص مصر على تعزيز قوتها الإقليمية في القارة الإفريقية.

وأكدت الوزيرة، أن الوزارة حريصة على تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية مع إفريقيا، موضحة أنه خلال اجتماعات المجموعة الاقتصادية اليوم، تمت مناقشة أهمية تعميق العلاقات المصرية - الإفريقية.

وذكرت الوزيرة، أنه تم تجميع كافة التحديات والاستفادة من تجارب عدد من الدول في التحرك إلى إفريقيا مثل الصين، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ قرار خلال المجموعة الاقتصادية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بتأسيس صندوق تأمين مخاطر الاستثمار، من أجل تحفيز الاستثمارات المصرية فى إفريقيا.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر ترأست اجتماع التجمع الإفريقى خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد، وقدمت مصر مذكرة إلى إدارة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، تضمنت مطالب المجموعة الإفريقية للبنك والصندوق في مساعدة الدول الإفريقية على تحقيق أهدافها الإنمائية، بما في ذلك تعزيز استثمارات البنية الأساسية، والاستفادة من المعرفة والحلول المبتكرة لتحديات التنمية التي تواجه قارتنا.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هناك لجانًا مشتركة تخص التعاون مع الدول الإفريقية، والوزارة تعمل على عقد هذه اللجان باستمرار والتعاون مع الوزارات المعنية مثل وزارة الصحة للاهتمام بدعم دول القارة فى مجال الصحة.

وذكرت الوزيرة، أنها التقت مع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب ، قبل عقد اجتماع اللجنة، واتفقت على أن كل ما يتعلق بإفريقيا ستتم مناقشته مع أعضاء لجنة الشئون الإفريقية من أجل تحقيق أكبر استفادة من كافة الاتفاقيات التى ستوقع.
 

مادة إعلانية

[x]