خالد عبد العزيز: قانونا "البناء الموحد" و"التصالح" لهما أهمية كبيرة في وقف العشوائيات والمباني المخالفة

22-10-2018 | 14:58

النائب خالد عبد العزيز فهمي

 

أميرة العادلي

قال النائب خالد عبد العزيز فهمي ، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان ، ونائب دائرة دار السلام بمحافظة القاهرة، إن الشعب المصري ينتظر الكثير من لجنة الإسكان، لافتًا إلى أنه يجب الانتهاء بسرعة من قانون البناء الموحد وقانون التصالح المؤقت للانتهاء من مشكلة زحف العشوائيات والبناء المخالف في مصر.


وأضاف عبد العزيز أن القانونين لهما تأثير إيجابي كبير على المواطن المصري، حيث إن "البناء الموحد"، اعتمد في فلسفة إنشائه على التيسير على المواطن في استخراج رخص البناء في مواعيد حددتها اللجنة لا تزيد عن ثلاثين يوما، بدلاً من استخراجها في سنوات، بالإضافة إلى استخراج بيان الصلاحية في أسبوع واحد.

وأوضح فهمي أن أهم ما يميز القانون هو تحديد المسئوليات والاختصاصات بين وزارة التنمية المحلية، والأجهزة المختصة بالمحافظات وبين وزارة الزراعة حتى لا يضيع حق المواطن بين الوزارتين وأجهزتهم.

واستطرد عضو لجنة الإسكان أن قانون البناء الموحد الجديد هو ما يخص اتحاد الشاغلين من حيث التزامات وواجبات الاتحاد وملاك الوحدات السكنية، والعقوبات التي تلزم مالك الوحدة بالحفاظ علي الثروة العقارية للمبني وعدم الإخلال بالتزامات اتحاد الشاغلين.

كما أوضح أن قانون التصالح" مع المباني المخالفة قانون مؤقت لمدة لن تزيد عن عام لحين حصر تلك المباني وتقييم سلامتها الإنشائية، وعدم تعديها علي خطوط التنظيم المعتمد أو مخالفتها لقانون الآثار أو قانون الطيران المدني ومستلزمات الدفاع أو التعدي علي أراضي الدولة.

وأكد عبد العزيز أن القانونيين لهما أهمية كبيرة في وقف أسباب انتشار العشوئيات والمباني المخالفة والتي عانينا منهم لعقود امتدت لأكثر من أربعين عاما.

مادة إعلانية