اليوم.. انطلاق ندوة الأزهر الدولية عن "الإسلام والغرب" بمشاركة عالمية رفيعة المستوى

22-10-2018 | 08:47

فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف

 

شيماء عبد الهادي

يفتتح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين ، اليوم الإثنين، أعمال الندوة الدولية حول "الإسلام والغرب.. تنوعٌ وتكاملٌ"، وذلك بحضور دولي رفيع المستوى يضم 13 رئيسا ورؤساء وزراء سابقين من قاراتي آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى نخبة من القيادات الدينية والفكرية والشخصيات العامة من مختلف دول العالم.


تبدأ الجلسة الافتتاحية للندوة، التي ينظمها الأزهر الشريف و مجلس حكماء المسلمين ، في الساعة العاشرة صباحًا، وتتضمن كلمات لكل من: فضيلة الإمام الأكبر، ورجب ميداني، رئيس جمهورية ألبانيا الأسبق، و إيف ليتريم، رئيس الوزراء البلجيكي السابق، و فيليب فويانوفيتش، رئيس دولة الجبل الأسود (مونتينيغرو) السابق.

عقب استراحة قصيرة، يلقي الدكتور إسماعيل سراج الدين، مستشار شيخ الأزهر لشئون مكتبة الأزهر، كلمة تعريفية بالندوة، وبعدها تبدأ أعمال الجلسة الثانية للندوة، التي يترأسها الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وهى بعنوان "تطور العلاقة بين الإسلام والغرب"، ويتحدث فيها كل من كلمة الأسقف جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كانتربري، والدكتور محمد شامة، أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، وكازو تكاهاشي، نائب رئيس الرابطة اليابانية لدراسات كيوسي.

أما الجلسة الثالثة، التي يترأسها عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، فهي تتناول قضية "التوتر بين المسلمين وباقي الأوروبيين.. المواطنة هي الحل"، ويتحدث فيها كل من بوجار نيشاني، رئيس جمهورية ألبانيا السابق ، و زلاتكو لاغوميجا، رئيس وزراء جمهورية البوسنة والهرسك السابق، والدكتور محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

وتبحث الندوة، على مدار ثلاثة أيام بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، القضايا المعاصرة المتعلقة بالعلاقة بين الإسلام وأوروبا، من خلال نقاشات مستفيضة يشارك فيها نخبة من القيادات والمتخصصين في العلاقة بين الإسلام والغرب، وذلك بهدف الوصول إلى رؤى مشتركة حول كيفية التعاطي مع تلك القضايا، ودعم الاندماج الإيجابي للمسلمين في مجتمعاتهم، كمواطنين فاعلين ومؤثرين، مع الحفاظ على هويتهم وخصوصيتهم الدينية.

 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]