خبير بـ"ناسا": الوكالة لديها أسطول أقمار صناعية لاتخاذ القرارات الصائبة بشأن قضايا المياه

18-10-2018 | 13:44

أقمار صناعية

 

أحمد سمير

أكد الدكتور جون بولتون مدير البرامج المساعدة للعلوم التطبيقية بوكالة "ناسا"، إن الوكالة لديها أسطول أقمار صناعية تستطيع أن تساعدنا على اتخاذ قرارات، خصوصا فيما يتعلق بقضايا إدارة الموارد المائية على سطح الأرض.. موضحا أن برنامج بناء قدرات الأقمار الصناعية يعطي قياسات دقيقة لدورة المياه، هو القياس لكيفية التنبؤ بكل وتيرة على حدة.


وقال بولتون - خلال الجلسة التي عقدت بعنوان "العلوم والتكنولوجيا والابتكار"، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه اليوم الخميس - إن تقنية الاستشعار عن بعد واستخدامها في مجال المياه تساعد بشكل كبير في إدارة المياه بشكل جيد، والتنبؤ بها فيزيائيا، مؤكدا أنه لدينا قدرة فائقة لتسجيل البيانات أفضل مما مضى ولدينا قدرات تحليلية للمياه.

وأضاف، أن هناك أحد البرنامج لوكالة "ناسا" وهو توقع الجفاف وتأثيره على المحاصيل الزراعية، لافتا إلى أنه كلما تم توقع هطول الأمطار كان أفضل للزراعات، إضافة إلى مراقبة التربة بالأقمار الصناعية مما يساعد على اتخاذ القرار والتنبؤ بحجم المحصول النهائي في موسم الحصاد.

وأشار الخبير الدولي، إلى أن مشروع آخر تموله الوكالة الأمريكية وهو مشروع لمراقبة ظروف التربة وتجميع البيانات لتقدمها للوكالة لاستخدامها في هذا المجال .. لافتا إلى مشروع نماذج التنبؤات وسجلات وخرائط تفاعلية ودينامكيات تخزين المياه الجوفية والمخزنة في الجليد، ومراقبة الفيضانات، بالإضافه إلى تسجيل الضرر، وبرنامج العلوم التطبيقية والذي يهتم بمراقبة جودة المياه.

مادة إعلانية

[x]