خبير بـ"ناسا": يجب إنشاء مدارس لإيجاد قادة قادرين على التعامل مع ملف المياه

18-10-2018 | 12:07

وكالة ناسا

 

أحمد سمير

أكد الدكتور جون أنتوني، خبير العلوم الهيدرولوكية ب وكالة ناسا ، أهمية وجود برامج تدريبية، لخلق كوادر قادرة على تحقيق إستراتيجيات شاملة، لإدارة الموارد المائية، ومنظومة الصرف الصحي.


وقال خلال الجلسة التي عقدت بعنوان " العلوم والتكنولوجيا والابتكار "، ضمن فعاليات " أسبوع القاهرة الأول للمياه " اليوم الخميس، إن الابتكار في الإدارة عملية هامة وعقدة، لافتا إلى أن أحد برامج التدريب ب وكالة ناسا كيفية تهيئة العقل البشري من أجل التنبؤ في المستقبل، وتطوير برامج عالية التقنية فيما يتعلق بمجال الموارد المائية.

وشدد على ضرورة أن تكون لدينا مدارس للإدارة العامة، ونقل مزيد من المعرفة والمعلومات، لخلق قادة لإدارة الموارد ومنها الموارد المائية، بتغيير الوظائف ومنظومة العمل في المستقبل، لافتا إلى أن أحد المبتكرين المتميزين اخترع أمورا مبتكرة في إدارة الموارد المائية والصرف الصحي وطبقها في تجربة تطوير منظومة إدارة المياه والصرف الصحي والمرافق الصحية في فيتنام.

وأشار إلى أنه يمكن عقد دورة تدريبية لكي نضع إستراتيجية للتعامل مع الموارد المائية خلال 50 عاما، منوها بأن هناك ثلاث مراحل لتطوير منظومة الصرف الصحي أو استخدام الموارد المائية، يمكن قياسها من خلال محاكاة واختبار الأدوات المتعلقة بالنظم المبتكرة، وهي ما تسمى بـ"فترة الإقلاع".

[x]