القاهرة تعرض أمام المؤتمر الوزاري لائتلاف الدلتاوات تجربتها للتكيف مع التغيرات المناخية

15-10-2018 | 17:55

الدكتور خالد عبد الحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه خلال الاجتماع

 

أحمد سمير

عقد كبار مسئولي ائتلاف الدلتاوات، اجتماعا، اليوم الإثنين، في إطار فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ، في يومه الثاني، والمستمرة حتى 18 أكتوبر الحالي.


وترأس الوفد المصري، الدكتور خالد عبد الحي، رئيس المركز القومي لبحوث المياه، وتناول الاجتماع مناقشة آليات تبادل الخبرات، ورفع القدرات بين مختلف دول ائتلاف الدلتاوات، خاصة عبر الموقع الإلكتروني للإئتلاف، وذلك عن طريق وضع تجارب الدول المشاركة في مواجهة تأثير التغيرات المناخية.

وعرضت مصر تجربتها في مجال التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، خاصة في المناطق المنخفضة من دلتا النيل، وتم عرض جهود الدولة المصرية في الحصول على تمويل من صندوق المناخ الأخضر؛ لتنفيذ مشروع التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة شمال الدلتا، حيث يعد الصندوق من أكبر الكيانات الدولية، التي تقدم فرصا لتمويل المشروعات الخاصة بمواجهة التكيف مع تأثير التغيرات المناخية.

كما وقعت مصر مؤخرًا، اتفاقية الحصول على منحة قدرها 31.4 مليون دولار؛ لتمويل أعمال حماية الشواطىء، لمسافة 69 كيلو مترا، بالمناطق الأكثر عرضة لتأثير التغيرات المناخية، كما قدمت مصر عرضا بشأن التحديات التي تواجهها في هذا المجال، ومناقشة أهمية التنسيق بين كافة الدول المشتركة في أحواض الأنهار، في حال إقامة أية مشروعات داخل تلك الأحواض.

وقدمت دولة بنجلاديش عرضا، حول تجربتها في وضع خطة لدلتا الأنهار بها، موضحة أهم التحديات التي تواجهها في هذا الشأن، من جفاف وفيضانات، ونقص في المياه. فيما قدم الوفد الهولندي عرضا بخصوص برنامج الدلتا في هولندا، وجهودها في توفير الحماية للمناطق المنخفضة، بها من تأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع سطح البحر.

وفي سياق متصل، قدمت اليابان عرضا عن حماية مناطق الدلتا، في اليابان وجهودها في مواجهة كوارث الأعاصير الشديدة، والتي تتعرض لها بشكل متكرر، موضحة الإجراءات التي تقوم باتخاذها للتعامل تلك العواصف والأعاصير.

وفي نهاية الاجتماع، تمت مناقشة مسودة الإعلان المرتقب صدوره عن مؤتمر ائتلاف الدلتاوات، تمهيدا لإقراره خلال الاجتماع الوزاري، الذي سيعقد غدا الثلاثاء 16 أكتوبر الجاري.

تجدرالإشارة بأن ائتلاف الدلتاوات، يعد أول تحالف دولي، يضم الجهات الحكومية للدول التي تتواجد بها دلتاوات للأنهار، وذلك من أجل إقامة شراكة تعمل على تحقيق الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة لمناطق الدلتاوات (مصبات الأنهار)، وتعد مناطق الدلتاوات، من المناطق الأكثر عرضة لمخاطر التغيرات المناخية؛ نتيجة لانخفاض المناسيب به بشكل عام.

ويعمل الائتلاف على تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء، وتنمية وبناء القدرات في تلك الدول، إلى جانب دعم فرص الحصول على تمويل من جهات التمويل الدولية، المعنية بمواجهة التكيف مع آثار التغيرات المناخية، ويضم في عضويته، 13 دولة، هي مصر والأرجنتين وبنجلاديش وكولومبيا وفرنسا وإندونيسيا واليابان وموزمبيق وميانمار وهولندا والفلبين وكوريا الجنوبية وفيتنام.


المؤتمر الوزاري ل إئتلاف الدلتاوات


المؤتمر الوزاري ل إئتلاف الدلتاوات


المؤتمر الوزاري ل إئتلاف الدلتاوات


المؤتمر الوزاري ل إئتلاف الدلتاوات

مادة إعلانية

[x]