تواصل دبلوماسي مكثف مع الأمم المتحدة لتعزيز استفادة مصر من برامج وأنشطة المنظمة

14-10-2018 | 21:06

الأمم المتحدة

 

سمر نصر

تشهد الفترة الحالية والمقبلة تواصلاً دبلوماسياً مصرياً مكثفاً مع مسئولي الأمم المتحدة، حيث يشارك وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية في المؤتمر الدولي الأول للمياه، الذى تستضيفه مصر وتعقده وزارة الري والموارد المائية خلال شهر أكتوبر الجاري.


وأوضحت وزارة الخارجية فى بيان صحفى مساء اليوم، الأحد، أن هذه التحركات تأتى تأكيداً للدور الريادي لمصر في الإطار متعدد الأطراف، ورئاستها الحالية لمجموعة الـ77 والصين.

كما يقوم خلال نفس الشهر مساعد السكرتير العام المعنى بإستراتيجية الأمم المتحدة لمنطقة الساحل بزيارة للقاهرة، للمشاركة في ورشة العمل التي تعقدها مصر حول إستراتيجية التنمية وإعادة الإعمار في منطقة الساحل الإفريقي، التي يعقدها مركز القاهرة الدولي لحفظ وبناء السلام.

ويشارك وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام في المؤتمر الإقليمي الذي تستضيفه مصر حول تطوير آليات عمليات حفظ السلام الأممية خلال شهر نوفمبر المقبل، كما يشارك خلال نفس الشهر كل من، وكيل السكرتير العام، وعدد من كبار المسئولين الأمميين في المنتدى الدولي للشباب بشرم الشيخ، وكذلك في المؤتمر الرابع عشر للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الذي تستضيفه مصر أيضاً في مدينة شرم الشيخ.

وصرح السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، عقب لقائه مع رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولقائه مع وكيل السكرتير العام للشئون الاقتصادية والاجتماعية قبل سفره إلى القاهرة، بأن هناك تواصلاً مصرياً مكثفاً مع الأمم المتحدة لتعزيز استفادة مصر من برامجها وأنشطتها، وتطوير التعاون والتنسيق المصري مع المنظمة الدولية، سواء على صعيد المسائل الاقتصادية والتنموية أو القضايا السياسية وعمليات حفظ السلام الأممية.

وأثنى المسئولون الأمميون على الدور الهام الذي تضطلع به مصر في العديد من مجالات عمل الأمم المتحدة، ولا سيما فيما يتعلق بحفظ السلم والأمن الدوليين باعتبارها إحدى أكبر الدول المساهمة بقوات في عمليات حفظ السلام، فضلاً عن جهودها على صعيد مختلف القضايا التنموية على ضوء توليها للرئاسة الحالية لمجموعة الـ77 والصين.