اقتصاد

رئيس "التحول الوراثي" بمركز البحوث: كفر الشيخ نموذج لتطبيق الدولة الزراعية | صور

12-10-2018 | 23:24

الدكتور سعيد خليل خلال ندوة بوابة الأهرام

أحمد حامد - تصوير: محمود مدح النبي

قال الدكتور سعيد خليل، رئيس قسم التحوّل الوراثي بالبحوث الزراعية، إن المبادرة التى طرحتها شركة الدلتا للسكر، تعتمد فى الأساس على كيفية الإستفادة من نفس المساحة المنزرعة من محصول بنجر السكر ولكن مع زيادة الإنتاجية للفدان لتحقيق الإكتفاء الذاتي من السكر.


وأضاف خلال ندوة "بوابة الأهرام" التي أدارها محمد إبراهيم الدسوقي، رئيس التحرير، بحضور عصام بدوي المستشار الاقتصادي للبوابة، وسعيد قدري رئيس القسم الخارجي، أنه إذا كان معدل الإنتاج العام الماضي 18 طنا للفدان، لكن الإنتاجية فى المبادرة سوف تكون من 35 إلى 40 طنا للفدان ، مشيرًا إلى مصر تعتبر الدولة الوحيدة في العالم التى تزرع بتقاوي متعددة الأجنة والتى تعطي إنتاجية ضعيفة للفدان.

وأوضح أن في هذه المبادرة يمكن أن تكون محافظة كفر الشيخ نموذجًا لتطبيق الدولة الزراعية، مشيرًا إلى أن المساحة الزراعية بمحافظة كفر الشيخ 580 ألف فدان منها حوالي من 130 إلى 140 ألف فدان، تزرع بمحصول بنجر السكر كل عام، وبالتالى يمكن أن نستعين بالآلات الزراعية الحديثة في المساهمة فى عمليات الزراعة والحصاد.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تعمل على تطبيق الدورة الزراعية التى تعمل على تقليل نسبة تطبيل التربة الزراعية فى الدلتا، مشيرًا إلى أن المبادرة سوف تعمل على سد الفجوة ما بين الاستهلاك والانتاج والتى تقدر بحوالي مليون طن من السكر.

وأضاف أن هناك برنامجا لتربية وإنتاج بذور البنجر بمركز البحوث الزراعية، وتم تسجيل أول صنف منه، والذي حاز على إنتاجية أكثر من 35 طنا للفدان الواحد، ونأمل فى تبني شركات القطاع الخاص لهذا الصنف المحلي، مشيرًا إلى أننا لو عملنا على الاهتمام ببرامج التربية فسيكون هناك خلال 3 سنوات فقط أصناف كثيرة من تقاوي بنجر السكر.

وأوضح أن مصر بها منطقة سانت كاترين التابعة لمحافظة جنوب سيناء، تتمتع بجو الدول الغربية، حيث درجة النهار الطويل والإضاءة الشديدة، مما يساعدنا على إنتاج بذور بنجر السكر بمصر.


الدكتور سعيد خليل خلال ندوة بوابة الاهرام


الدكتور سعيد خليل خلال ندوة بوابة الاهرام


الدكتور سعيد خليل خلال تكريمه

اقرأ ايضا:

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة