إجراءات ضرورية قبل الشتاء

11-10-2018 | 00:06

 

مع اقتراب الموسم الشتوى تبدأ الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية تفعيل استراتيجية مكافحة إنفلوانزا الطيور، وتطهير الأسواق واستمرار التقصى النشط فى المزارع والأسواق للوقوف على الوضع الوبائى للمرض، ويجب التركيز فى هذه القضية على ما يلى:


ـ منع تداول الطيور الحية، وقطع المرافق من مياه وكهرباء عن المحال غير المرخصة التى تتداولها، وتطهير جميع الأسواق بالمحافظات بالمطهرات كإجراء احترازى.
ـ تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الذى توقف العمل به عام 2011، وتكثيف حملات توعية المواطنين بأهميته.


ـ تكليف عدد من الأطباء البيطريين بالوجود فى كمائن الطرق، للكشف عن الحالة الصحية للدواجن المتنقلة بين المجازر، ومنع الذبح فى غير المجازر، حفاظا على البيئة من التلوث، ومنع انتشار المرض.


ـ التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتنفيذ خطة مشتركة لتمويل عمليات تطوير محال بيع الطيور بحيث تقتصر على بيع وتداول الطيور المبردة والمجمدة، وإعداد قاعدة بيانات لمحال بيع الدواجن بمختلف المحافظات.


ـ تطبيق نظام الرقابة على الإنتاج الداجنى بدءا من مرحلة التربية فى مزارع الدواجن، وذلك وفقا لقواعد الآمان الحيوى، مع إعداد قاعدة بيانات جديدة لهذه المزارع، وتحديثها بصورة دورية.


ـ تنظيم تراخيص المزارع، والسيطرة على حالات النفوق والتعامل معها صحيا وبيئيا، والالتزام بتطبيق القواعد الصحية خلال نقل الدواجن من المزرعة إلى مجازر الدواجن، حتى يتم تداولها من خلال المستهلك مرورا بمنظومة التخزين والتبريد لمنتجات لحوم الدواجن، وتشجيع المنتجين على تطوير هذه المنظومة بتقديم تسهيلات الحصول على قروض ميسرة.


ـ ينبغى وضع مواصفات لوحدات تدوير مخلفات صناعة الدواجن، وتحديد الاشتراطات الصحية للسيارات التى تنقل المخلفات، وإلزام مزارع الدواجن الجديدة بالظهير الصحراوى باتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص الآمن من النافق والمخلفات عن طريق التحلل الهوائى "الكمبوست"، وإلزام المزارع بتطبيق معايير الأمن الحيوى وتوفيق أوضاعها لمنحها التراخيص وفى حالة عدم الالتزام يتم غلقها.


ـ تنظيف وتطهير الأسواق، والتقصى النشيط فى المزارع والأسواق للوقوف على الوضع الوبائى للمرض.


ـ تكثيف حملات التوعية والإرشاد للمربين، وشرح خطورة المرض، وطرق انتقاله، وضرورة استخدام الذبح الآمن.
 

مقالات اخري للكاتب

الأبعاد الغائبة في صناعة "الغزل والنسيج"

تتعرض صناعة الغزل والنسيج فى مصر منذ سنوات طويلة لمشكلات كثيرة، وقد تكبدت خسائر كبيرة، وها هى الآن تدخل دائرة اهتمام الحكومة من جديد، وهناك خطط قصيرة، وأخرى طويلة الأجل للنهوض بها، ونستطيع أن نرصد فى هذه القضية النقاط التالية:

حكاية التاكسي النهري

تناولنا قضية "التاكسى النهرى" فى بوابة الأهرام أكثر من مرة، وطالبنا بوضع حلول عاجلة تكفل البدء فى تنفيذ هذا المشروع المهم

مصر وكأس الأمم الإفريقية

تشهد مصر الآن استعدادات مكثفة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية التى تنطلق فى 21 يونيو الحالى، وبقراءة سريعة للخطوات التي جرى اتخاذها، نجد أن هناك تنسيقًا كاملًا

الدروس المستفادة من رمضان

ها نحن نودع رمضان، والسؤال: ماذا استفدنا منه، وما الدروس التي يمكننا أن نخرج بها من صيامه؟.

حديث العشر الأواخر من رمضان (4)

فى العشر الأواخر من رمضان علينا أن نتحرى ليلة القدر، فهي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن.

حديث العشر الأواخر من رمضان (3)

ما أفضل الاستغفار فى هذه الأيام الطيبة المباركة، فعندما تكون النية خالصة لله يصبح كل شئ فى حياة المرء صالحا وطيبا.. هذا هو "قانون الاستغفار الإلهي" ـ إذا جاز التعبير ـ