الملتقى الثاني لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات في ضيافة جامعة عين شمس

10-10-2018 | 13:10

جامعة عين شمس

 

محمود سعد

استضافت جامعة عين شمس الملتقي الثاني لمدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات، اليوم الأربعاء، تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، والدكتور هشام عبد الخالق سيد المدير التفيذي لإدارة مشروعات تطوير التعليم العالي ب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وجاء ذلك في إطار تطبيق إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير العملية التعليمية بالجامعات المصرية وتطبيقاً لاستخدام التكنولوجيا في التعليم.

وحضر الملتقى الدكتورة نهى عزمي مدير مركز القياس والتقويم ب وزارة التعليم العالي ، والدكتورة رشا خفاجي مدير مركز القياس والتقويم ب جامعة عين شمس ، وسمير عثمان أمين عام جامعة عين شمس ، ومدراء مراكز القياس والتقويم بالجامعات والتي تضم 18 جامعة الإسكندرية، أسيوط، طنطا، الزقازيق، حلوان، المنيا، المنوفية، قناة السويس، جنوب الوادي، بني سويف، الفيوم، بنها، سوهاج، دمنهور، أسوان، مدينة السادات، العريش.

ويشكل القياس والتقويم حجر الأساس في عملية التطوير والتحديث والتجديد، حيث يعمل إلى تحقيق الجانب التشخيصي ممثلاً في مواطن الضعف والقوة في عمليتي التعلم والتعليم بهدف إدخال تحسينات عليها، من حيث أساليب التدريس، أو الوضع التعليمي القائم، أو المادة الدراسية ومستويات التحصيل وغير ذلك.

يعتبر القياس ركنا أساسيا، وعنصراً مهما من عناصر العملية البحثية من حيث رسم الخطة البحثية بشكل عام، والممارسات البحثية التي يقوم بها الباحث من حيث تصميم العمل البحثي بدءاً بالتعامل العلمي مع مجتمع الدراسة والعينات المستمدة من مجتمع الدراسة، وما يتعلق بتصميم ودقة الأدوات البحثية وتجريبها وتطبيقها ميدانيا وإجراءات التطبيق.

في بداية الملتقي قامت الدكتورة رشا خفاجي، مدير مركز القياس والتقويم بالجامعة، بالترحيب بالحضور مديري المراكز من الجامعات حيث قامت باستعراض إنجازات مركز القياس والتقويم ب جامعة عين شمس التقارير والنتائج التي حصلت عليها الجامعة.

وأثنى الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس ،على مجهود المراكز في تطوير العملية التعليمية وتوفير الوقت والتكلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة في القياس والتقويم، معربا عن سعادته للوصول إلي هذه المرحلة المتميزة من التكنولوجيا حيث شاركت كلية الطب بالجامعة في اختبار المسابقة المركزية لطلاب كليات الطب التي عقدت بالوزارة لقياس مهارات الطلاب.

وأعربت الدكتورة نهى عزمي، مدير مراكز القياس والتقويم ب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسعادتها لتواجدها ب جامعة عين شمس لما لها من رؤية واضحة وشفافية وموضوعية للجامعة، حيث قامت بعرض التَّجارب النَّاجحة في مجال القياس والتقويم ، تطوير البيئة التعليمية بما يتناسب مع توجهات القياس والتقويم .

وعرض خلال الملتقى أحدث الدراسات في القياس والتقويم، وتبادل الخبرات البحثية والعلمية في جلسات، حيث يشمل اللقاء جلستين: الجلسة الأولى عرض لدور مراكز القياس والتقويم بالجامعات في تطوير نظم التقويم والاختبارات وأفضل الممارسات، والجلسة الثانية هى ورشة عمل لتبادل الآراء حول الموضوعات المطروحة.

مادة إعلانية

[x]