[x]

أخبار

وزارة البيئة تنفذ حملة مكبرة لحماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي

9-10-2018 | 16:19

محلات بيع الأسماك

دينا المراغي

قام قطاع حماية الطبيعة بحملة مكبرة لرصد وتوعية محلات بيع الأسماك والمأكولات البحرية بالمحافظات المطلة على ساحل البحر الأحمر وخليج السويس، ، لمنع الاتجار غير المشروع بالحياة البرية، وذلك من خلال قانون البيئة والقوانين المنظمة لعمليات الاتجار في الكائنات البحرية والاتفاقيات الدولية المعنية.


تهدف الحملة إلى التعريف بالأنواع البرية المهددة بالانقراض ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي، بالإضافة إلى القيمة البيولوجية لتلك الحيوانات التي لا تقدر بثمن، والتعريف بأحكام قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته فيما يتعلق بعمليات الاتجار غير المشروع بالحياة البرية.

وتتضمن الحملة دمج مفاهيم حماية الطبيعة و التنوع البيولوجي بحياة المواطن البسيط والربط بين احتياجاته وتعاملاته والحفاظ على البيئة و التنوع البيولوجي للحفاظ على استدامة الموارد والثروات الطبيعية، لتحقيق المزيد من المزايا الاجتماعية والاقتصادية وخلق أجيال جديدة من حماة البيئة و التنوع البيولوجي ، خاصة مع استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ منتصف نوفمبر المقبل.

وأوضح الدكتور خالد علام، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي، أنه ورد على قطاع حماية الطبيعة عدد من الاستفسارات حول الأنواع البحرية التي يحظر الاتجار بها، مضيفًا أن هناك عددًا من الشكاوى تفيد قيام عدد من محلات بيع المأكولات البحرية والأسماك بالمحافظات المطلة على ساحل البحر الأحمر بعمليات بيع أو عرض لبعض الكائنات البحرية النادرة أو المعرضة للانقراض بدافع جذب المواطنين بالمخالفة للقانون لعدم وعى أصحابها بأهمية وقيمة تلك الكائنات النادرة.

وأضاف أنه فور ورود البلاغات تم تنظيم الحملة المذكورة والمرور على عدد من المحال وتوعيتها، لافتًا إلى أنه تم ضبط أحد المحال تقوم بعرض عدد 2 بجعة حيث تم تحرير محضر وقد أقر المخالف بأنه سيقوم بتوفيق أوضاعه وأخذ موافقة جهاز شئون البيئة لعرض البجع وفقًا لاشتراطات البيئة المنظمة لذلك.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة تقوم برفع الوعي البيئي لدى المواطنين بأهمية التنوع البيولوجي ، وأهمية مشاركة المواطنين في حماية البيئة سواء من خلال الاتصال المباشر باللقاءات والندوات أو من خلال صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أو من موقع الوزارة الإلكتروني.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة