محمد شاكر: نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية بلغت 100%

9-10-2018 | 11:55

الدكتور محمد شاكر

 

محمد الإشعابي

قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، إن الوزارة تبنت برنامجًا طموحًا يهدف إلى دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية وتقديم كافة الخدمات المطلوبة محليا.


وأضاف على هامش المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء، بمشاركة كل من، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة و الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا)، والذي ينعقد في القاهرة خلال الفترة من 9-11 أكتوبر 2018، أنه كان من نتاج مجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مجال التصنيع المحلى أن بلغت نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية 100% من مهمات شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلوفولت، بالإضافة إلى 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

ولفت إلى أن نسبة المكون المحلي لمشروعات الرياح حاليا بلغت نحو 30%، ومن والمستهدف أن يصل التصنيع إلى نسبة 40% لمحطات الرياح و30% في محطات الطاقة الشمسية، خاصة مع تزايد الاهتمام بالطاقة المتجددة فى مصر والمنطقة العربية، وهذه الصناعة المصرية تستخدم حالياً بكفاءة عالية فى الشبكات المصرية والتصدير للخارج.

وأردف بالقول: المشروعات الكبرى التى نفذها القطاع ساعدت على تأهيل شركات مصرية للعمل في مثل هذه المشروعات، وإتاحة الفرصة لها للعمل بالخارج، وتدريب العمالة المصرية على تنفيذ مثل هذه المشروعات، وكان لمشاركة الشركات الوطنية أكبر الأثر في تنفيذ هذه المشروعات.

وأوضح شاكر، أن التغيرات العالمية تؤكد أنه لا يمكن لأى بلد بمفرده مواجهة التحديات الجديدة، فضلاً عن تأمين متطلبات الطاقة الخاصة به، لذا، فإن هناك حاجة ماسة إلى زيادة التعاون بين جميع البلدان والمجمعات الإقليمية من خلال نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعزيز الأسواق الإقليمية بشكل عام وأسواق الطاقة المتجددة على وجه الخصوص.

وأكد أن الجميع يؤمن بأن الوكالة الدولية للطاقة (إيرينا) بقدراتها العالية وقدرات العاملين بها، يمكنها أن تلعب الدور الحاسم في تعزيز هذا التعاون من أجل زيادة نشر الطاقة المتجددة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]