تعرف على استعدادات القاهرة لموسم الشتاء والتغيرات المناخية

8-10-2018 | 14:27

الأمطار

 

القاهرة - أميرة الشرقاوى

تأهبت الأجهزة التنفيذية لمحافظة القاهرة، لاستقبال موسم الشتاء ، وأصدر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، تعليماته لجميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء بضرورة الاستمرار فى رفع حالة الاستعداد والتيقظ لمواجهة سقوط أمطار موسم الشتاء والتغيرات المناخية التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة.


مظاهر الاستعداد:
اللواء إبراهيم عوض، مدير غرفة العمليات المركزية والمتابعة الميدانية بالمحافظة، أكد لـ "بوابة الأهرام"، أن هناك تواصلاً مع مسئول غرفة العمليات والأزمات بالمحافظات المجاورة لتقديم كافة المعاونة والإمكانات المتاحة في حالة حدوث أي طوارئ سيول أو أزمات قد تحدث.

كما تم التنسيق مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية لمتابعة البلاغات العاجلة في وقتها، وربط غرفة عمليات المحافظة بخطوط تليفونية مفتوحة مع هيئة الأرصاد الجوية وقطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية بهدف متابعة نماذج التنبؤ الصادرة منهم ومعرفة حالة الطقس على مدار اليوم وإخطار كافة الأحياء بكل جديد على مدار الساعة للتحرك السريع عند الضرورة قبل وقوع أزمات.

الصرف الصحي:
أعدت شركة الصرف الصحي بالقاهرة، خطة للانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع، وذلك من خلال التنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحي وهيئة النظافة والحماية المدنية وتنفيذ خطة المحافظة المحكمة لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق والمناطق الساخنة والمرصودة مسبقاَ.

بالإضافة، لتوفير فرق إنقاذ بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار ، بالتنسيق مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية، بخلاف عدد الشفاطات المتوافرة بالأحياء والمتحركة بنطاق كل حي لإزالة أي تجمعات مائية بالمحاور والأنفاق ومطالع ومنازل الكباري بما لايؤثر على انتظام الحركة المرورية أو غلق الشوارع.

غرفة العمليات المركزية:
خصصت محافظة القاهرة أرقام تليفونات، للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بالديوان والغرف التابعة لتلك الجهات المختلفة للاستجابة السريعة لأية بلاغات أو شكاوى بأماكن تجمع وتمركز المياه، من خلال أرقام 23907147 - 23912136 الخاصين بغرفة العمليات بالمحافظة .

إدارة الأزمات:
وجه محافظ القاهرة، مسئولي إدارة الأزمات والجهات المعنية من المديريات الخدمية، بضرورة حصر كامل لكافة إمكانيات المحافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانات المعدات الثقيلة، استعدادًا لمواجهة الطوارئ أو تقديم الدعم لمحافظات مجاورة، مشددًا على تنفيذ خطط حملات توعية للمواطنين بجميع أماكن التجمعات ومراكز الشباب والجمعيات ودور العبادة بكيفية التعامل السريع مع الأزمات والطوارئ فى حالة وقوعها والتعاون مع الأحياء والأجهزة الحكومية المعنية لتخطيها بسلام.

دور الأحياء:
تتعاون من خلال اللجان المشكلة من هيئتي النظافة والصرف الصحي ورؤساء الأحياء، في عملية التطهير الكاملة والمراجعة على سلامة وكفاءة بالوعات صرف مياه الأمطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة، والبالغ عددها أكثر من 21 ألف بالوعة أمطار، وكذلك تنفيذ أعمال تطهير مخرات السيل الأربعة المتواجدة بجنوب القاهرة،  (طرة – حلوان – المعادي – المعصرة)، ورفع أي مخلفات منها، بحيث تكون جاهزة دون عوائق فى حالة حدوث سيول أو سقوط الأمطار بكميات كبيرة وحل المشاكل المتعلقة بكل بالوعة تم رصدها وتذليل أي عقبات لتكون جاهزة دائماَ لاستقبال هطول الأمطار .

في سياق متصل، بدأت أجهزة أحياء (عابدين – مصر الجديدة – الزيتون – الزاوية الحمراء – غرب مدينة نصر – المطرية – المقطم – حلوان)، في مراجعة تطهير بالوعات الأمطار، وتركيب أغطية للمسروق منها، تأهبًا لهطول أي أمطار خلال الفترة المقبلة.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]